المحتوى الرئيسى

سر الخمول والنوم بعد تناول الإفطار.. طبيبة تغذية تفجر مفاجأة

03/28 12:20

يشعر الكثير من الناس بالخمول ورغبة شديدة في النعاس فور تناول وجبة الإفطار، وهو السؤال الذي حير الملايين لماذا يزيد هذا الشعور ويرغبون بالحصول على قسط من النوم، وهو ما فسرته الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية الحيوية، في تصريحات لـ«الوطن».

وقالت «عبد الوهاب» عن سبب الخمول بعد تناول وجبة الإفطار،  إنه يأتي نتيجة تناول أطعمة مقلية كثيرة وكثرة السكريات التي تسبب نزول الدم إلى المعدة:«وكل ما كان الأكل صعب في الهضم إذا كان مقلي الدم ينزل المعدة ويحدث خمول وتعب».

ومن أسباب زيادة الشعور بالخمول بعد الإفطار هو زيادة إفراز هرمون السيروتونين والميلاتونين بعد الأكل؛ حيث تسهم هذه الهرمونات في الشعور بالنعاس.

تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني التربتوفان مثل: السبانخ، وجبنة الشيدر، والأسماك، والبيض، وهو حمض يعمل على تصنيع هرمون السيروتونين الذي يساهم في الشعور بالنعاس.

حدوث اضطرابات النوم في رمضان بسبب تغير الروتين اليومي.

عدم ممارسة التمارين الرياضية، حيث إن الرياضة تزيد النشاط وتقلل الشعور بالتعب، وحتى يتجنب الناس الشعور بالخمول يجب تناول المشروبات التالية:

اللجوء إلى الماء، وهو أهم المشروبات التي يجب الحرص على استهلاك كميات كافية منه خلال وقت الإفطار لترطيب الجسم ومنع الجفاف.

عصائر الفواكه، وهي مفيدة في رمضان للتخفيف من الإمساك وتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، ويمكن تحضير أنواع مختلفة من العصائر، مثل الفراولة، والشمام، والبرتقال.

عصير الليمون: يتميز عصير الليمون بفوائد فريدة في التخفيف من الإمساك، كما قد يساعد على الهضم بعد وجبة الإفطار.

تقرير يوضح طرق تساعد على تحسين العلاقة بين الزوجين، وذلك من واقع مسلسل بدون سابق إنذار بطولة الفنان آسر ياسين وعائشة بن أحمد.

يخشى عدد كبير من الأشخاص الإصابة بنزلات البرد، وبالتزامن مع التقلبات المناخية تزداد نسب الإصابات، فما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالبرد.

حوادث غريبة تعرضت لها الفنانة مديحة يسري خلال تصوير أحد أفلامها في شهر رمضان كادت أن تفقد حياتها بسببها.. ماذا حدث؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل