المحتوى الرئيسى

يتنبأ قبل حدوثها بأسبوع.. منصة Flood Hub نظام ذكي من «جوجل» يتوقع الفيضانات لإنقاذ أرواح الملايين | المصري اليوم

03/28 12:13

طوّر باحثون في شركة جوجل نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي، يمكنه التنبؤ بحدوث الفيضانات قبل أسبوع من وقوعها، اعتمادًا على تحليلات متقدّمة لبيانات الأنهار.

دهشة وترقب بعد اعتزام «OpenAI» إطلاق «GPT-5» منتصف العام الجاري

تعرف على حدود معاملات إنستا باي InstaPay وطرق استخدامه

إحياء للموتى وعودة بالزمن.. الذكاء الاصطناعي في دراما رمضان بين الكفاءة وإنقاذ الموقف

وفي بيان رسمي، أعلنت جوجل أن النموذج الجديد نجح في التنبؤ بتوقيت وقوع الفيضانات في ما يقرب من 80 دولة حول العالم، حيث يسكن حوالي 460 مليون شخص.

كما أظهرت الدراسة البحثية الجديدة مقارنة بين تقنيات جوجل المائية وأنظمة التنبؤ بالفيضانات التقليدية، حيث أكدت فعالية النموذج الذكي الجديد في جمع المعلومات بدقة، وخاصة في المناطق التي تفتقر إلى بيانات دقيقة حول الفيضانات.

وأكدت جوجل أن الأنظمة المبكرة للتنبيه عن الفيضانات تساعد بشكل كبير في تقليل خسائر الأرواح، وتمنح الوقت الكافي للسكان لاتخاذ التدابير الوقائية.

جوجل - صورة أرشيفية

كذلك أشارت الشركة لتمكنها عبر استخدام التقنيات الحديثة، من توسيع نطاق التنبؤ بالفيضانات على المستوى الدولي، وتحسين دقة التنبؤ في العديد من القارات، بما في ذلك آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وتم اختبار الدراسة البحثية الجديدة في الهند، خصوصًا في ولاية بيهار، التي تعد واحدة من أكثر الولايات الهندية تعرضًا للفيضانات، وتم التعاون مع السلطات المحلية لتقديم تنبؤات دقيقة للفيضانات.

وأنشأت جوجل منصة «Flood Hub»، في عام 2022، والتي توفر تنبؤات مجانية للفيضانات في مجتمعات معرضة للخطر، وتقدم دعمًا لمنظمات المساعدة الدولية للتعامل مع التحديات المناخية وحماية السكان.

منصة Flood Hub نظام ذكي من "جوجل"

وتتيح منصة Flood Hub تنبؤات مجانية لجميع مستخدميها، بحدوث الفيضانات في المجتمعات الأكثر عرضة للخطر في الدول النامية. فكانت البداية في 20 دولة حول العالم، من بينهم 15 دولة في إفريقيا، والتي لطالما لم يتوفر فيها أي بيانات حول فيضانات الأنهار.

وبعد عام من ذلك، أضافت جوجل 60 دولة جديدة في إفريقيا وآسيا وأوروبا وجنوب ووسط أميركا، وذلك يشمل قرابة 460 مليون نسمة في تلك الدول.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل