المحتوى الرئيسى

بعد جدل مسلسل «صلة رحم».. خبير قانوني: «الأرحام المؤجرة» ليست اختلاط أنساب | أهل مصر

03/28 12:01

قال هاني صبري لبيب، المحامي بالنقض، إن مسلسل 'صلة رحم'، بطولة الفنانين إياد نصار ويسرا اللوزي وآخرين، أثار الجدل حول قضية شائكة، وهي عملية تأجير الأرحام، بعدما تعرض الزوجين لحادث سير على إثره تم استئصال الرحم للزوجة.

أضاف «لبيب»، الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أن تأجير الأرحام الحملي وسيلة مساعدة للآباء والأمهات الذين تمنعهم أسباب طبية من القدرة على إنجاب الأطفال، ويعتبر تأجير الارحام واحدًا من أشهر الطرق المعتمدة لعلاج العقم في عصرنا هذا فهو ضرورة لدواعي إنسانية، إلا أن العديد من البلدان تعتبر هذا العمل غير قانوني، الأمر الذي يدفع بالعديد من الأزواج للسفر لبلدانٍ أخرى لإجراء هذه العمليّة لانه تحل مشاكل كثيرة لهم.

تابع المحامي في تصريحاته موضحا أنه قد يلجأ الأفراد لهذا الإجراء عندما يكون الحمل غير ممكن طبيًا، أو عندما تكون مخاطر الحمل شديدة الخطورة بالنسبة للأم المقصودة، وأشار إلى أن تأجير الرحم أو ما بعرف أيضاً بالحمل البديل هو إجراء، غالبًا ما يترافق باتفاق توافق بموجبه امرأة (الأم البديلة) على إنجاب طفل للزوجين المقصودين.

وبحسب المحامي فإنّ ذلك الجنين في الرحم الحملي البديل طبيًا وشرعيًا هو إبن شرعي للزوج الزوجة، بلا أدني شك، ولا يعتبر إختلاط أنساب كما يشاع بالخطأ.

وناشد الخبير القانوني ضرورة ايجاد تشريع يسمح بتأجير الأرحام الحملي وفق ضوابط متشددة لحل كثير من مشاكل المتعلقة بالوالدين المقصودين والأم البديلة، فلا يوجد أيّ مانع قانوني يمنع من صدوره. ويجب الأخذ بالأسباب العلمية الحديثة والتطور العلمي الطبي في هذا الشأن.

يجب على المرأة التي تقرر تأجير رحمها أن تتأكد من أنها في صحة جيدة، فهذا ضروري للتقليل من المخاطر المحتملة في الحمل والولادة والمرأة التي تنوي تأجير رحمها تتمتع بصحة جيدة عقليًا وجسديًا.

كما يجب ألا يقل عمرها عن 21 عامًا ولا يزيد عن 35 عاما، وأن تتمتع بالصحة البدنیة والعقلیة والنفسیة، وعدم إصابتها بالأمراض التي تجعل الحمل خطرا علی الأم والجنین.

كما يفضّل أن يكون لدیها تجربة حمل ناجحة علی الأقل، مع عدم وجود تاریخ للإجهاض المبکر أو ارتفاع ضغط الدم و سکري الحمل أو مضاعفات خطیرة عند الحمل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل