المحتوى الرئيسى

كاواساكي.. متلازمة تصيب الأطفال دون سن الخمس سنوات 

03/26 02:39

متلازمة كاواساكي هي حالة طبية نادرة تصيب في الغالب الأطفال دون سن الخامسة، ويؤثر المرض على الأوعية الدموية والجلد والفم والغدد الليمفاوية، قد تتضرر أيضًا الشرايين التاجية التي تحمل الدم إلى عضلة القلب بسبب هذا المرض، السبب الدقيق لمتلازمة كاواساكي غير معروف، ومع ذلك، يتم الإبلاغ عن معظم الحالات خلال أوائل الربيع وأواخر الشتاء.

بعض الأعراض التي قد تظهر عندما يصاب الطفل بمتلازمة كاواساكي هي احمرار العيون، والطفح الجلدي على الجسم، واحمرار وتورم القدمين واليدين، وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة والحمى التي تستمر لمدة خمسة أيام على الأقل، تظهر بعض الأعراض خلال أسبوعين من ظهور الحمى، قد يبدأ جلد اليدين وحتى القدمين في التقشر وقد يتأثر بعض الأطفال بالتهاب المفاصل أو آلام المفاصل، والتي عادة ما تكون مؤقتة. 

ومع ذلك، هناك بعض العلامات والأعراض الأخرى تشمل الإسهال والقيء وفقدان السمع المؤقت وتضخم المرارة والألم المستمر في المعدة. 

إذا لاحظت العلامات والأعراض المذكورة أعلاه لدى طفلك، استشر الطبيب على الفور، إذا تم علاج متلازمة كاواساكي في الوقت المناسب، فقد يمنع ذلك أمراض القلب التي قد تصيب المريض في سن متأخرة، الأطفال من أصل آسيوي هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة كاواساكي. 

وفقًا لمؤسسة مرض كاواساكي (KDF)، فإن حوالي 75% من الأطفال المصابين بهذا المرض هم تحت سن الخامسة، وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن يشعر الطفل بأنه بخير تمامًا. 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل