المحتوى الرئيسى

اليوم العالمي لمرض السل.. أكثر من 40 عامًا من محاولات التوعية بقاتل الملايين

03/26 02:39

يحتفل العالم فى 24 مارس من كل عام باليوم العالمي لمرض السل وهو من أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، حيث يحصد أرواح الملايين سنويًا، و يعد اليوم العالمي للسل بمثابة تذكير بالمعركة المستمرة ضد هذا المرض القديم وأهمية الجهود المستمرة للقضاء عليه، والعمل على نشر الوعي حول هذا المرض الفتاك بحسب موقع تايمز ناو.

ويعتبر مرض السل من أقدم الأمراض التي تصيب الإنسان، لا يزال السل أحد أكثر الأمراض فتكاً في العالم، وقد حدثت زيادة مقلقة في عدد حالات السل المقاوم للأدوية في السنوات الأخيرة.

و يتركز مرض السل في الجهاز التنفسي، ويدخل السل بكتيريا المتفطرة السلية إلى الجسم من خلال الجهاز التنفسي العلوي، وأحياناً من خلال الغشاء المخاطي والجلد التالف، وأكثر أنواع السل شيوعا هي السل في الرئتين والعقد اللمفاوية داخل الصدر والقصبات الهوائية وغشاء الجنب.

اقرأ أيضاً | لصحة أفضل.. 5 نصائح بسيطة يمكن أن تمنع حصوات الكلى

والمصدر الرئيسي المسبب للمرض هو الشخص المصاب بالشكل العصوي (الرئوي) للسل الذي يطلق المتفطرات من الجهاز التنفسي عند السعال أو العطس أو الكلام، ويكفي استنشاق كمية صغيرة فقط من هذه البكتيريا لإحداث العدوى.

وتحدث العدوى أحيانًا من خلال الأدوات المنزلية، ونادرًا ما تحدث العدوى من خلال الطعام، وبشكل أكثر تحديدًا منتجات الألبان واللحوم من الحيوانات المصابة بالسل، وتعيش بكتيريا السل في الثلج وفي الأرض، فهي لا تخاف من الكحول أو الأحماض.

وفي عام 1919، ابتكر عالم الأحياء المجهرية ألبرت كالميت والطبيب البيطري كاميل جيران سلالة لقاح من المتفطرة السلية للتطعيم ضد مرض السل البشري، والتي سميت بعصيات "كالميت جيران" (Bacilles Calmette Guerin أو BCG)، وتم إعطاء لقاح BCG لأول مرة لطفل حديث الولادة في عام 1921وحتى الآن، لا يزال اللقاح الوحيد الفعال ضد السل.

في عام 1943، حصل عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي زلمان واكسمان وزميله ألبرت شاتز على الستربتومايسين، وهو أول دواء مضاد للميكروبات له تأثير مدمر على المتفطرة السلية.

منذ عام 1946، تشارك منظمة الصحة العالمية في مكافحة السل. وفي عام 1993، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السل مشكلة عالمية. ولمنع زيادة انتشار الوباء، وُضعت استراتيجية العلاج تحت الملاحظة المباشرة "بدورات علاج قصيرة" (DOTS) لتحديد واكتشاف المرض مبكرا ومعالجته في الوقت المناسب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل