المحتوى الرئيسى

عمرها 90 سنة ولسه بتعافر.. حكاية «الحاجة زينب» أقدم صانعة منافح في الفيوم: العمل عبادة ومتعودش على قعدت البيت | أهل مصر

03/26 02:25

العمر مجرد رقم، وهو ما أثبتته السيدة 'الحاجة زينب' البالغة من العمر 90 عامًا، ابنة الريف الفيومي، والتي تعمل منذ صغرها في مهنة تصنيع المنافح لأعمال الجبن والزبدة والتي تُصنع من جلود الماعز للسيدات الريفية.

ورصدت كاميرا «أهل مصر»، سيدة مُسنة تبلغ من العمر 90 عامًا من مواليد مركز الفيوم تعمل في بيع المنافح بصحبة ابنها، ترتسم على وجهها ملامح الشقى، ضاربة أروع الأمثلة في الكفاح والمثابرة.

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينبالحاجة زينب أكبر مسنة لصناعة المنافح

وروت الحاجة زينب تفاصيل قصة كفاحها، قائلة: «أنا اسمي زينب أعمل في مهنة تصنيع المنافح منذ أكثر من 80 سنة توارثتها من والدتي وجدتي واتعلمت صنعها من صغري وأول منفحة صنعتها كان عمري 10 سنوات ومثل ما تعلمتها بأعلمها لأولادي وأحفادي».

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

وتابعت الحاجة زينب: «رغم إصابتي منذ فترة طويلة بمرض الروماتويد وتآكل العظام في كفة يدي الإثنين وأصبحت خالية من العظام، لكن مازالت أعمل لأن العمل عبادة».

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

وأكملت صانعة المنافح: المهنة الحمدلله ساعدتني في صغري لتربية أبنائي ومساعدة زوجي وأنجبت 6 من الأبناء 4 فتيات واثنين من الذكور واستطاعت أن اربيهم وساعد في تكاليف زواجهما وعايشة مع ابني الصغير فارس آخر العنقود مع زوجته وأولاده.

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

وأشارت الحاجة زينب، إلى أن ذهابها مع ابنها إلى السوق بسبب الزهق: «بحب أشوف الدنيا واشوف الناس لأني عارفة أن عمري أصبح قصير وجلوسي في البيت بيخنقني متعودش على قعدتي في البيت، وابني مش منقصني حاجة بصراحة لكن أنا إلا بطلب وباصرار أن أخرج أشوف الدنيا قبل ما أودعها».

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

وواصلت: 'الجبن والزبدة بدون المنفحة البلدي ليس لها طعم أو ريحة أو فائدة والمنافح الصناعية تجعل الجبن مثل البلاسيتك ومدة الصلاحية لا تعدي اليومين ويتغير طعم الجبن ورائحته لكن الجبن بالمنفحة البلدي يستمر الطعم والرائحة حتى آخر قرص جبن متماسك بجودة».

وأضافت الحاجة زينب، أن المنفحة هي مادة تساعد في صناعة الجبن، ويمكن أن تكون سائلة أو جافة، وتستخرج من معدة العجول الرضيعة وتحتوي على أنزيم الرنين الذي يعمل على تخثير الحليب لصنع الجبن، وتؤخذ المنفحة من المعدة الرابعة للعجول الرضيعة التي تعتمد على الحليب في تغذيتها.

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب

وأوضحت صانعة المنافح والجبن، أنه يتم استخراجها عن طريق ذبح العجول وبعدها يتم أخذ المعدة الرابعة مع جزء من المعدة وغسلها وتنظيفها بعد ذلك تجفف وتعمل على شكل مسحوق، وهي تساعد على تخثر الحليب نتيجة وجود انزيم الرنين في المنفحة.

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

وعن طريقة صناعة الجبن، أوضحت قائلة: '

.سوف أعلمكم صناعة الجبن عشان السيدات تتعلم بدل ما يشترون الجبنة البيضاء من المحلات بدون طعم او ريحه تعمله ربة المنزل في منزلها أفضل وافيد لها ولابنائها ولكي نصنع الجبن بواسطة المنفحة نقوم بعدة خطوات وهي أننا نقوم بإضافة الكفير وهو نوع من الخمائر إلى اللبن، ثم اتركيه لمدة ساعة أو ساعتين على درجة حرارة 100 درجة، كما يمكنك أيضًا تركه على درجة حرارة منخفضة حتى يتحول إلى الجبن الصلب».

وأردفت: «ثم نقوم بإضافة المنفحة إلى مقدار الماء مع التقليب مع إيقاف تشغيل الموقد لتلاحظي أن المنفحة قد خثرت اللبن، ثم نقوم بتقطيع الجبن المتخثر إلى مكعبات متساوية مع تحريكها برفق، مع الاحتفاظ بها في درجة حرارة منخفضة لمدة عشر دقائق تقريباً للحصول على الجبن الطري».

أكبر مسنة لصناعة المنافح الحاجة زينب الحاجة زينب

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل