المحتوى الرئيسى

لماذا الآن.. تركيا تتفق مع أميركا على الامتثال للعقوبات المفروضة على روسيا – رياليست عربي│ أخبار و تحليلات

03/22 13:45

Русский/English/العربية

أنقرة – (رياليست عربي): اتفقت أنقرة وواشنطن على تنفيذ “مخطط الامتثال للعقوبات” التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، وبموجب الخطة، ستقوم السلطات الأمريكية أولاً بإبلاغ زملائها الأتراك بالانتهاكات المحتملة للإجراءات التقييدية المناهضة لروسيا من قبل الشركات في الجمهورية وبعد ذلك فقط ستدرجهم في القائمة السوداء، وقبل ذلك، أدرجت واشنطن الشركات التركية على القائمة السوداء دون أي إنذار.

وعلى الرغم من أنه لا تزال هناك بعض المشاكل العميقة الجذور بين الولايات المتحدة وتركيا، إلا أن الوضع لا يزال يتحسن بفضل حقيقة أن البلدين تمكنا من حل قضيتين تمت مناقشتهما بالتوازي: عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي والمقاتلة إف-16 “الصفقة”.

وبفضل هذا “سيكون لدى البلدان مناخ سياسي جديد”، حيث لم يكن هناك مثل هذا الجو في العلاقات مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، كما أن أحد المواضيع التي تمت مناقشتها مؤخراً مهم للغاية بالنسبة لتركيا.

وعلى وجه الخصوص، اتفقت الولايات المتحدة وتركيا على نظام جديد للامتثال للعقوبات المفروضة على روسيا، وفي السابق، فرضت واشنطن على الفور إجراءات تقييدية ضد الشركات التركية التي اشتبهت في تعاونها التجاري مع موسكو، ولم تتصل الولايات المتحدة بتركيا ولم تطالبها بإجراء تحقيق. وقالت الصحيفة إن ذلك أدى إلى مشاكل اقتصادية مختلفة.

ومع ذلك، ستقوم السلطات الأمريكية الآن بإبلاغ أنقرة أولاً عن الشركات التي يشتبه في انتهاكها للعقوبات وتطلب المعلومات اللازمة حول شؤونها مع الاتحاد الروسي، وستقوم تركيا بدورها بدراسة أنشطة هذه الشركات بشكل مستقل وتقديم تقرير بالنتائج إلى الولايات المتحدة، وبعد ذلك سيتم اتخاذ التدابير إذا لزم الأمر.

ووقع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في نهاية العام الماضي مرسوماً ستخضع بموجبه البنوك الأجنبية لقيود للمساعدة في المعاملات مع الأشخاص الخاضعين للعقوبات وفي الإمدادات إلى المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وفي نهاية فبراير، حددت الولايات المتحدة قائمة بالأشخاص والشركات الخاضعة لإجراءات تقييدية، وعلى وجه الخصوص، ضمت 63 شركة روسية و30 شركة أجنبية، بما في ذلك شركات من تركيا والصين، كما قامت وزارة التجارة الأمريكية بتوسيع القيود على الشركات التركية العاملة في مجالات التجارة الخارجية وتوريدات الإلكترونيات والسياحة والمعدات الصناعية.

وأصبحت المنظمات أكثر حذراً خوفاً من فقدان إمكانية الوصول إلى الدولار، وعلى هذه الخلفية انخفض حجم التجارة الروسية التركية، وعلى مدار العام، انخفضت الصادرات التركية إلى الاتحاد الروسي بمقدار الثلث، لتصل إلى 670 مليون دولار، وكذلك الواردات من المنتجات الروسية إلى تركيا – إلى 1.3 مليار دولار.

من جانبه، لم يعلق الكرملين على التقارير التي تحدثت عن اتفاق بين واشنطن وأنقرة، هذه هي العلاقة بين تركيا وأمريكا ولا يوجد ما تقوله روسيا.

بالتالي، إن الاتفاقية الجديدة بين الأتراك والأمريكيين لا يمكن وصفها بأنها ضجة كبيرة، حيث يقوم موظفو وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة الخارجية ووزارة التجارة بزيارة الدول الحليفة والدول الثالثة بانتظام لتقديم توضيحات و”خطب” حول العقوبات، كما أن الشركات الكبيرة التي لها سوق في الولايات المتحدة والتي تقدر قيمتها بالدولار الأمريكي تمتثل للعقوبات دون أي سلطات.

لكن لا تزال هناك “مجموعة من الشركات الصغيرة ذات الرغبة العالية في المخاطرة والمصممة للتحايل على العقوبات”، “والتعامل مع هذه الوحدة أكثر صعوبة. سيتم استبدال مكان “المقاتل الذي سقط” الذي وقع تحت العقوبات الثانوية بآخر متعطش للربح في السوق الروسية الكبيرة، ومن الصعب أن نتخيل بالضبط القيمة المضافة التي يمكن أن يخلقها التعاون بين سلطات البلدين في هذا المجال.

بالنسبة لروسيا، إن العلاقات مع تركيا في هذه المرحلة مهمة من حيث الخدمات اللوجستية وتسليم البضائع وحركة الأشخاص والخدمات ورؤوس الأموال، كما أن السياسيين الأتراك كثيرا ما يكررون التأكيد على أن فرض عقوبات مناهضة لروسيا سيسبب ضررا لأنقرة أكبر من الضرر لموسكو.

ومع ذلك، على الرغم من حقيقة أن تركيا في المرحلة الحالية تسعى جاهدة لتحقيق قدر أكبر من الاستقلال على الساحة الدولية، وهو ما يتم التعبير عنه أيضاً في موقفها الثابت بشأن رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا، فإن العلاقات مع الشركاء الغربيين لا تزال تلعب دوراً مهماً لذلك.

من هنا، تبدو تصرفات تركيا في نظر الرأي العام الغربي وكأنها تتصرف حصرياً لمصلحة روسيا، من المؤكد أن واشنطن لا تستطيع أن تحب هذا الأمر، لذلك إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على تركيا، وتحاول استمالته إلى جانبها في إطار الانضباط الأوروبي الأطلسي.

بروكسل – (رياليست عربي): أظهرت قمة الاتحاد الأوروبي المكتملة انقساماً داخل الاتحاد - حيث لم يتفق زعماء الدول، بعد يومين...

موسكو – (رياليست عربي): أفاد جهاز الأمن الفيدرالي عن اعتقال 11 شخصاً فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس،...

موسكو – (رياليست عربي): أعلن فلاديمير بوتين أن اليوم 24 مارس/آذار يوم حداد وطني في روسيا على ضحايا الهجوم الإرهابي...

باريس – (رياليست عربي): قال زعيم حزب الوطنيين الفرنسي فلوريان فيليبو، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أصبح وحيداً وسخيفاً على...

موسكو – (رياليست عربي): أفاد جهاز الأمن الفيدرالي عن اعتقال 11 شخصاً فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس،...

دمشق – (رياليست عربي): تناقضات يصعب فهمها تلك المتعلقة بمسار الحل السياسي في سوريا، إذّ أنّ كل الأطراف الفاعلة والمؤثرة...

هلسنكي – (رياليست عربي): يناقش السياسيون الفنلنديون بنشاط موضوع الأسلحة النووية. والسؤال الرئيسي هو: بما أننا الآن عضو في حلف...

أنقرة – (رياليست عربي): اتفقت أنقرة وواشنطن على تنفيذ "مخطط الامتثال للعقوبات" التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا، وبموجب الخطة،...

كل الحقوق محفوظة و محمية بالقانون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل