المحتوى الرئيسى

التحول في السياسة النقدية العالمية يدفع الدولار نحو مكاسب أسبوعية | المصري اليوم

03/22 23:36

اتجه الدولار صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الجمعة، رغم زيادة طفيفة في أسعار الفائدة في اليابان، وفقًا للمؤشر الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية.

اليوان الصيني يسجل أدنى مستوياته في 4 أشهر.. وخبير يكشف التداعيات

بعد زيادة سعر البنزين.. مَن يتخذ قرار الرفع؟

البورصة في أسبوع.. السندات والأذون يستحوذان على 96.56% من قيمة التداولات

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، شهد الأسبوع الجاري، تحولًا في السياسة النقدية العالمية حيث قام البنك الوطني السويسري، وبنوك مركزية في بلدان نامية بتخفيض أسعار الفائدة أو الإشارة إلى عزمهم على القيام بذلك، ومع أن شهر يونيو هو اللحظة المحتملة لتحرك البنك المركزي الأوروبي، خفضت سويسرا بشكل مفاجئ سعر الفائدة.

وارتفع الدولار مقابل جميع عملات مجموعة العشرة باستثناء الين، حيث أدت القوة النسبية للاقتصاد الأمريكي وأسعار الفائدة المرتفعة إلى جذب تدفقات الاستثمار، وأن خفض سعر الفائدة في سويسرا، كان بمثابة تحول حاسم، يعد الأول من نوعه من قبل بنك مركزي كبير في أوروبا، قبل خفض المركزي الأوروبي.

يذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ترك سعر الفائدة لليلة واحدة دون تغيير بين 5.25٪- 5.5٪ وتمسك بتوقعاته لثلاثة تخفيضات بحلول نهاية العام، لكنه قال أيضًا إنه لن يبدأ التحرك حتى يكون لديه المزيد من الثقة في أن التضخم يتراجع بشكل مستدام نحو الهدف البالغ 2٪.

وخسر الفرنك السويسري، أفضل عملات مجموعة العشرة أداءً لعام 2023، نحو 1.5% من قيمته مقابل الدولار هذا الأسبوع ونحو 6.6% حتى الآن هذا العام.

وارتفع مؤشر الدولار، وهو مقياس للعملة الأمريكية مقابل 6 شركاء تجاريين رئيسيين، بنسبة 0.26% بينما تراجع الدولار بنسبة 0.26% مقابل الين الياباني عند 151.22 للدولار.

ويرتفع الدولار نحو 1.4% هذا الأسبوع مقابل الين ويقترب من المستويات التي دفعت اليابان إلى التدخل في 2022.

وصل اليورو مقابل الين إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008 هذا الأسبوع عند 165.37 وتجاوز الدولار الأسترالي مستوى 100 ين للمرة الأولى منذ عام 2014.

ومع صعود الدولار، وصل اليورو إلى أدنى مستوى له منذ 3 أسابيع، وجرى تداوله في أحدث تعاملات بانخفاض 0.3% عند 1.0829 دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل