المحتوى الرئيسى

نائب رئيس المجلس السيادي السوداني يتعهد بمعالجة أزمة المواطنين في جوبا

10/19 20:10

أوضح الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، نائب رئيس المجلس السيادي، اليوم السبت، أنّ الحكومة ستعمل على معالجة مشكلات السودانيين المقيمين في دولة جنوب السودان، والمتعلّقة بالجوازات والإقامة بين البلدين.

وخلال مخاطبته ميارم دارفور اللواتي أحضرن وجبة الإفطار للوفود السودانية المتفاوضة بجوبا، تعهّد حميدتي بحلّ الإشكالية، كاشفاً عن معالجة قضية 20 سودانياً محكوماً عليهم في قضايا مالية.

وتحتضن عاصمة جنوب السودان، جوبا، في الوقت الراهن مباحثاتٍ بين الحكومة السودانية والحركات المسلّحة لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تسهم في تعزيز السلام بالبلاد.

وقال حميدتي، إنّهم سيعملون مع دولة جنوب السودان لتسهيل إجراءات وحركة تنقّل المواطنين بين البلدين لجهة أنّهما شعبُ واحد.

وفي 21 أغسطس من العام الجاري، بدأت في السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من قوى التغيير والمجلس العسكري.

المجلس السيادي يصدر مرسوم دستوري

وأصدر المجلس السيادي السوداني، مرسوما دستوريا باعتماد 19 وزيرا و6 وزراء دولة فى حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وفي 21 أغسطس الماضي، أدى "حمدوك"، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة، في بداية فترة انتقالية تستمر 39 شهرًا، وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي.

وولد عبد الله حمدوك في كردفان 1956 بالخرطوم، ودرس حتى نال درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الخرطوم، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في العلوم الاقتصادية في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

خبرة تزيد عن 30 عامًا.

ويتمتع "حمدوك"، بخبرة تزيد عن 30 عاماً في مجالات التنمية الاقتصادية في أفريقيا، لا سيما في مجالات الحكم والتحليل المؤسساتي وإصلاح القطاع العام والتكامل الإقليمي وإدارة الموارد.

وبدأت مسيرنه المهنية في عام 1981، فور حصوله على البكالوريوس في الخرطوم. فعمل في وزارتي المالية والزراعة، ونال ثقة المحيطين به، وأصبح مسؤولاً كبيراً في فترة ما بين 1981-1987 ، في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، ثم انتقل في الثمانينيات من القرن الماضي إلى زيمبابوي وعمل في مجال تقديم الخدمات الاستشارية والإدارية لمنظمة العمل الدولية.

وفي عام 1995، أصبح كبير المستشارين الفنيين في المنظمة بجنوب أفريقيا وموزامبيق، كما شغل في وقت سابق منصب كبير المستشارين التقنيين في الفترة ما بين 1995- 1997، في منظمة العمل الدولية بزيمبابوي، وعمل خبيراً للسياسات الاقتصادية، في الفترة ما بين 1997 - 2001، في مصرف التنمية الأفريقي في ساحل العاج. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل