المحتوى الرئيسى

أغربها المورينجا.. 3 مشروبات دافئة يوصي "الناظر" بتناولها في فصل الشتاء

10/19 13:41

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء، مثل الينسون والنعناع، للشعور بالدفء، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

وهذا ما أكده الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، مشيرًا إلى أهمية تناول المشروبات الدافئة في فصل الشتاء، خاصةً القهوة صباحًا، والشاي عصرًا، ونبات المورينجا مساءً، لاحتوائهم على جميع العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة جميع أعضاء الجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد المشروبات الدافئة التي أوصى بها الناظر، وفقًا لموقعي "Health line" و"Medical news today".

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة التي تساعد على تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب، لاحتوائها على مادة الكافيين، لذلك ينصح الخبراء بتناول يوميًا عند الشعور بالقلق والتوتر.

وجدت بعض الدراسات أن تناول القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 13%، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية.

تعمل القهوة على تحسين الاستفادة من الإنسولين، لاحتوائها على أحماض الكلوروجينيك، التي تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

اقرأ أيضًا: تقي من مرض خطير .. فوائد جديدة مذهلة للقهوة

أكدت دراسة -نشرت نتائجها ف مجلة أبحاث الطب التكاملي وأجريت على عدد من المصابين بالأرق- أن الشاي من المشروبات الدافئة التي تساعد على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، لذلك ينصح بتناولها قبل التوجه إلى السرير مساءً.

توصلت بعض الدراسات إلى أن الشاي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان الجلد، والبروستاتا، والرئة، والثدي.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "علم أمراض الفم والوجه والفكين"، فإن الشاي الأخضر له تأثير مضاد للجراثيم، يساهم في التقليل من فعالية البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان والتهابات اللثة.

يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يساعد على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، ما يساهم في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

قد يهمك: للحصول على فوائد الشاي بعد الأكل.. 4 طرق لتحضيره بشكل صحي

يعد المورينجا من النباتات التي تحمل أوراقها العديد من العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها عند تناول منقوعه بصورة دورية، ومن أبرز فوائده:

يمثل الزيت المستخلص من بذور المورينجا أهمية كبيرة لصحة الشعر، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ الذي يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى فرورة الرأس، فضلًا عن فيتامين أ الذي يحافظ عليه من التقصف والتساقط والجفاف.

يحتوي نبات المورينجا على الكالسيوم والفوسفور، وكلاهما من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، والتي تحافظ على قوته وتقلل من خطر إصابته بالهشاش.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل