المحتوى الرئيسى

فى اليوم العالمى للفقر.. 10 نجوم بعالم كرة القدم بين الشمس والظل - فالصو

10/17 23:02

قال الروائى والصحف الشهير إدواردو جاليانو، فى كتابه "كرة القدم بين الشمس والظل"، إن هذه اللعبة هى لعبة الفقراء ابتدعوها دحضًا للقهر وتفوقًا على الأحزان، واستعرض فى كتابه كيف ساهمت الساحرة المستديرة، فى خروج بعض اللاعبين من الفقر الكاحل إلى الثراء الفاحش.

اقرأ أيضًا: ميسى يكشف الفارق بين برشلونة مع جوارديولا والبارسا الآن.. اعرف قال إيه

يحتفل العالم يوم 17 أكتوبر من كل عام، بالقضاء على الفقر، وهو احتفال عالمى يقوم به جميع الأفراد فى مختلف أرجاء الكرة الأرضية.

ويستعرض "فالصو" فى السطور التالية، أبرز 5 نجوم فى عالم الساحرة المستديرة، عانوا من الفقر فى الصغر وأصبحوا الآن أحد الأعمدة الأساسية فى كرة القدم.

من منا لا يعرف محمد أبو تريكة، واحدًا من أساطير الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى ومنتخب مصر، فقد لمع أسمه فى عالم كرة القدم، وبالتحديد فى القارة الإفريقية، فقد كان يمتاز بتمريراته الساحرة، وقدرته على مرواغة أفضل لاعبى العالم.

يقول محمد أبو تريكة في إحدى التصريحات الصحفية ذات يوم: "عانيت على المستوى الشخصى، وأنا صغير وعملت فى مصنع طوب وتعرضت لحادث وقالوا أننى لن أستطيع أن أمشى مرة أخرى، وعندما ذهبت للترسانة انقطعت بعد شهر لأنهم طلبوا منى شراء حذاء كورة جديد، ولم أكن أمتلك المال".

وبعدها تحول محمد أبو تريكة، إلى مالك قلوب وعشاق كرة القدم فى مصر والقارة السمراء.

يعد دييجو مارادونا، واحدًا من أفضل اللاعبين فى كرة القدم حول العالم، وأيضًا اللاعب الأكثر إثارة للجدل فى تاريخ الكرة، بسبب ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، فى إيطاليا، وتم إرساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 فى الولايات المتحدة، بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين، بعد تقاعده من اللعب.

ولد مارادونا فى لانوس، جنوب بوينس آيرس بالأرجنتين، لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس، كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوجو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبى كرة قدم محترفين أيضًا، فى سن العاشرة اكتشفت موهبته الكروية عندما كان يلعب مع نادى إستريلا روجا.

ولعب مارادونا فى المرحلة قبل الاحترافية مع نادى أرجنتينوس جونيورز بين سنتى 1974 و1977، ومن ثم كمحترف فى نفس النادى حتى سنة 1981، انتقل بعد ذلك إلى نادى بوكا جونيورز، مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق فى الموسم التالى سنة 1982.

يقول الأسطورة مارادونا عن الحياة التى كان يعيشها: "فى يوم عاد والدى من العمل وكان يومها لم يتقاض ما يكفى لإطعامنا، كنا ننتظره بصمت لأنه لم يكن لدينا طعام لنأكل، لم نحتفل يوم بعيد ميلاد لأحد منا لأننا لا نملك المال، كانوا يمنحونك قبلة بمناسبة عيد ميلادك وتلك القبلة كانت بمثابة أكبر هدية".

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ"بيليه"، هو لاعب كرة قدم برازيلى معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 فى مدينة تريس كاراكوس فى البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب فى تاريخ كرة القدم، وفى البرازيل يعتبر بطلا قوميًا، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة فى كأس العالم.

لم تكن حياة بيليه قبل احترافه كرة القدم مرفهة، فقد قال الأسطورة البرازيلية ذات يوم: "كنا أنا وأخوتى نمشى حفاة القدمين، ولم نكن نلبس سوى الثياب المستعملة، وكان بيتنا الذى تتخلل الأمطار سقفه صغيرًا جدًا علينا كلنا، وكانت أمنا تعطينا أحيانًا قطعة من الخبز والقليل من الموز كوجبة طعام".

خلال مسيرته الكروية، كان بيليه ممن يتقضاضون أعلى الأجور فى عالم كرة القدم آنذاك، بسبب موهبته، حتى أن رئيس البرازيل جانيو كوادروس فى عام 1961، قد أعلن أن بيليه هو ثروة قومية، كان لبيليه ثقل سياسى، حيث قاد العديد من السياسات الرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء، وأطلق عليه عدة ألقاب منها، "بيرولا نيجرا" أى اللؤلؤة السوداء، و "يا رى دو فيوتيبول" أى ملك كرة القدم.

يتمنى العديد من عشاق الساحرة المستديرة، من رؤية رونالدينيو مرة أخرى، فقد كان يتماز الساحرة البرازيلي بذكاء شديد داخل أرض المعركة، ويمتلك مهارات لا حدود لها، تمكنه من اجتياز أي مدافع فى العالم، بالإضافة إلى سرعة العالية، وجسده الرشيق.

رونالدينيو ابن أحياء الصفيح الفقيرة، التى تعانى من الفقر، يقول الساحر البرازيلى: "أقسى ما عانيته فى حياة الفقر، هو أن والدتى كانت تخرج قبل الساعة الرابعة صباحًا، لتعمل كمنظفة فى مطعم خاص، كى تؤمن لهم قوت يومهم".

يعتبر رونالدينيو من أفضل لاعبين كرة القدم على مر التاريخ، آخر فريق لعب معه هو فلومينينسى البرازيلى، وهو مختص بالركلات الحرة، وقدرة كبيرة على المراوغة الاستثنائية رونالدينيو جيدًا فألفت انتباه مدرب منتخب البرازيل فى ذلك الوقت، ومن بعدها أصبح الجميع يعشق ابن السيلساو ويتمنون رؤية مرة أخرى يداعب كرة القدم.

اقرأ أيضًا: ميسى يتحدث عن أفضل مسلسل ويؤكد: سييرو أسوأ من ماتيو

تحمل الفرنسى فرانك ريبيرى، فوق طاقته عندما كان صغيرًا، فقد هاجره والده وهو صغير، ونشأ وتربى الجوهرة الفرنسية، فى الدير، ولكنه كان مشاكسًا دائمًا بسبب هروبه المتكرر لكى يمارس لعب كرة القدم.

فرانك ريبرى، هجره والداه فى صغره ونشأ فى دير للراهبات، وطرد من الدير في ما بعد بسبب هروبه المتكرر من الدير للعب كرة القدم، لكنه بعد طرده اضطر لتحصيل دخله من العمل فى البناء، وأثناء عمله يذهب لبعض الأندية حتى تكتشفه وفى النهاية لعب كناشيء فى النادى المحلي لبلدته بولونيا.

يتميز ريبيري، بكونه لاعب مهارى وسريع، قادر على اختراق أفضل مدافعى العالم، وصانع ألعاب متميز فى تمريراته كما يتميز بمهارة مراوغة المنافس والتحكم العالى بالكرة، لفت الأنظار بشدة عام 2006، واعتُبِر وريث أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان، والذى قال عنه «جوهرة الكرة الفرنسية».

الظاهرة البرازيلية رونالدو، كان إعصار من العيار الثقيل، يجتاح الأخضر واليابس، ينطلق بسرعة الصاروخ، يمر بجانب اللاعبين وكأنه شبح يخشى الجميع مواجهته، لم يعرف أى شخص إيقافه إلا بارتكاب خطأ ما، عندما يغضب ويسدد الكرة، يرى الجميع بأن تسديدته ستقتلع شباك الخصم أو سيطير الحارس إذ اقترب منه.

رونالدو عاش فقير فى صباه، وكان يمشى حافي القدمين وكانت تسكن أسرته فى كوخ صغير، عملت والدته كبائعة للخبز كى تضمن لابنها لقمة العيش، لم تكن حياة الظاهرة سخية ولكنها عانى لكى يظهر للعالم وأصبح الآن أشهر مهاجمين العالم.

يُعتبر الظاهرة رونالد، أفضل المهاجمين عبر التاريخ، "حسب الكثيرين"، كما يُصنف أنه أحد أفضل من لعب كرة القدم على الإطلاق، ويتميّزُ بالسرعة والمهارة العالية وبالبراعة فى الإنهاء أمام المرمى، وقد فاز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب فى العالم وهو بسنّ العشرين عاماً عام 1996، كأصغر من حققها، كما ظفر بها فى مناسبتين أخريين عامى 1997 و2002، وهو كذلك أصغر من حقّق جائزة الكرة الذهبية وكان ذلك عام 1997، كما ظفر بها فى مناسبة أخرى عام 2002.

يشعر معظم عشاق الساحرة المستديرة، بالارتياح عندما يمتلك البرازيلى نيمار جونيور دا سيلفا، الكرة، لأنهم يعلمون بأن الغدار سيمر بجوار اللاعبين وكأنه مختفى تمامًا بسبب مهاراته العالية وسرعته المذهلة التى تمكنه من تخطى أفضل مدافعى العالم.

تربى نيمار فى أسرة فقيرة جدًا، فقد قال فى إحدى الليالى: "كنا لا نستطيع شراء بعض الطعام فى بعض الأوقات، كنت فقيرًا جدًا ولم استطيع شراء لعبة بطفولتى، دائمًا ما ارتدى حذاء واحد فى كل الأوقات، ارتديه للذهاب إلى المدرسة، ارتديه دائمًا، لدرجة أن الحذاء تمزق من الأمام، أننى أيضًا لعبت به كرة القدم، ولم استطيع جلب حذاء آخر".

نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور، مواليد 5 فبراير 1992، المعروف باسم «نيمار»، هو لاعب كرة قدم برازيلى، يلعب فى مركز الجناح والهجوم فى صفوف نادى باريس سان جيرمان الفرنسى، ومنتخب البرازيل لكرة القدم، يعتبر أحد أفضل اللاعبين فى العالم، يعرف بالمهارة العالية، المراوغة، السرعة، الابتكار، والقدرة على اللعب بكلتا القدمين.

يعد واحدًا من أفضل اللاعبين خلال السنوات الماضية، فقد يمتاز بالسرعة العالية وقدرته على التسجيل من أقل فرصة ممكنة، وكأنه يعرف مكان المرمى جيدًا لدرجة بأن معظم عشاق الساحرة المستديرة، قالوا بأن الشبكة تعشق كريستيانو رونالدو.

عانى البرتغالى كريستيانو رونالدو، كثيرًا منذ صغره، فقد قال عن حياته الفقيرة: "لقد نشأت فى عائلة فقيرة جدًا، لم يكن لدى شىء، لم أتذمر فى يوم بسبب فقرنا حيث كانت جميع العائلات فى الحى تعيش مثلنا وكنت أتوقع أن الحياة هى كذلك بالفعل عند كل الناس".

يُعتبر كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالى حاليًا، أفضل لاعب فى العالم ويعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين فى تاريخ كرة القدم، وحصل صاروخ ماديرا، على خمسة كرات ذهبية كأكثر لاعب أوروبى، وهو أول لاعب يفوز بأربعة أحذية ذهبية أوروبية.

روميلو لوكاكو، واحدًا من أفضل المهاجمين حول العالم خلال المرحلة الحالية، عانى كثيرًا منذ صغره، حيث تربى ونشأ مع أسرة فقيرة جدًا داخل دولة بلجيكا.

أتذكر وجه أمى وهى تقف أمام الثلاجة ولا تجد ما تقدمه لى من طعام، سوى الخبز والحليب، هكذا علق البلجيكى روميلو لوكاكو، على حياته الفقيرة منذ كان صغيرًا، وكان يقولها وهو يبكى، فى إحدى اللقاءات التلفزيونية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل