المحتوى الرئيسى

اليوم العالمي للتغذية.. 3 حلول طبيعية لوقاية الإنسان من انسداد الشرايين وأمراض القلب.. أكتشف قائمة اطعمة علاج الكلى والأنيميا والضعف الذكوري والضغط العالي.. وتعرف على فوائد الفواكه الطازجة والمكسرات

10/16 16:09

العالم يحتفل باليوم العالمي للتغذية

- اكتشف مزايا تناول من 2-4 فصوص من الثوم الطازج

- فيتامين C يعالج الأنيميا

-الزنجبيل و المحار يعززان خصوبة الرجال

- تعرف على فوائد الفواكه الطازجة والمكسرات

إعتاد العالم على أن يحتفل يوم 16 أكتوبر من كل عام، باليوم العالمي للتغذية، وذلك من أجل توعية العالم بمدى أهمية التغذية وأنها تلعب دورا كبيرا فى الجسم ،كما تلعب الشرايين دورا مهما في صحة وحياة الانسان فهى المسئولة عن نقل الدم والأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم حدوث اى مشكلة أو انسداد بها يعرض الإنسان للإصابة بأمراض خطيرة.

قدم موقع "foodprevent" أهم 3 حلول طبيعية قادرة على وقاية الإنسان من انسداد الشرايين وأمراض القلب وعلاجها:

احرص على تناول من 2-4 فصوص من الثوم الخام الطازج يوميًا، وإذا كان الثوم الخام صعبًا للغاية ، فيمكنك تناول من 5-7 فصوص في وجباتك اليومية. ربما إضافته إلى صلصة ، سلطة أو خبز القمح الكامل المحمص.

يمكن الحصول على الثوم فى شكل أقراص وكبسولة وكذلك في مستخلص أو مسحوق. . لكن بعد استشارة الطبيب.

لكركم هو التوابل التي يمكن أن تساعد في علاج انسداد الشرايين والأوعية الدموية وخفض الكولسترول وتقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية

طرق تناول الكركم هي تناول ملعقة صغيرة من المسحوق وإضافة القليل من العسل داخل بعض الحليب الدافئ، يمكن تناوله كمشروب 1-2 مرات يوميا ويمكن استخدامه فى الطبخ ربما في صلصة أو حساء.

أوصت من قبل جمعية القلب الأمريكية أن إجمالي كمية الألياف الغذائية للبالغين يجب أن تكون بين 25 و 30 جرام يوميا من الطعام الطبيعى وليس المكملات الغذائية.

تناول 1-2 من الشوفان المطبوخ يوميًا، ويمكنك أيضًا إضافة الفواكه الطازجة والمكسرات وحتى العسل لتعزيز النكهة بطريقة صحية أكثر.

أطعمة لمرضى الضغط العالي :

فقا لما عرضه موقع " boldsky" فإن العدس من أهم الأطعمة التى تساعد فى علاج ضغط الدم المرتفع، وفى نفس الوقت تمد الجسم بعدد كبير من الفوائد الغذائية.

يحتوى العدس على كمية جيدة من عنصر البوتاسيوم كما يضمن تنظيم معدل الدورة الدموية ومعدل ضغط على الأوردة الذى يساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع ، كما ينصح به للحوامل حيث تعانى بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من احتمالات حدوث بعض المشاكل الصحية الكبيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى وتسمم الحمل.

تعتبر الخضروات الورقية، من أفضل مصادر الحديد، وقد نجدها في السبانخ، والجرجير، وذلك لأنها تحتوي على الفولات، وهو ما يساهم بشكل كبير في التقليل من نسبة الأنيميا في الدم.

ويمكن للحصول على فيتامين (ج) ان يساهم في امتصاص الحديد. تناول الخضروات الورقية مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة ، قد يزيد من امتصاص الحديد.

جميع اللحوم والدواجن تحتوى البروتين والحديد ، حيث ان اللحوم الحمراء، والضأن ، والغزلان هي أفضل المصادر، إلى ان الدواجن والدجاج لديهم كميات أقلمن الحديد، حيث إن تناول اللحوم أو الدواجن مع الأطعمة الخضروات الورقية ، يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد.

ويعتبر الكبد من أهم مصادر الحديد. يمكن القول أن الكبد هو الأكثر شعبية بن اللحوم وبه كمية كبيرة من الحديد، وحمض الفوليك، وليس الكبد فقط فقد يحتوي اللسان والقلب والكلى ولحم البقر أيضا على نسب لا بأس بها من الحديد.

بعض المأكولات البحرية يتوفر بها عنصر الحديد، مثل: المحار، والروبيان وهي مصادر جيدة. معظم الأسماك تحتوي على الحديد، ومنها: السردين المعلب بالزيت، وسمك التونة المعلبة أو الطازجة، وسمك السلمون الطازج.

على الرغم من أن كل من سمك السلمون الطازج والمعلب يعتبر مصادر جيدة للحديد ، إلا أن سمك السلمون المعلب غني بالكالسيوم أيضا، ويرتبط الكالسيوم والحديد و يقلل من امتصاصه، لذا لا ينبغي أن تؤكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، ومن ابرز الاطعمة الغنية بالكالسيوم، الحليب الخام، والزبادي، والجبن، والبروكلي، والتوفو.

أضف هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي إذا كنت نباتيًا أو تكافح من أجل تناول مصادر أخرى من الحديد، مثل: عصير البرتقال، والحبوب، والأطعمة المصنوعة من الدقيق كالخبز الأبيض، والمعكرونة ، والأطعمة المصنوعة من دقيق الذرة، والأرز الأبيض.

وتعتبر الفاصوليا هي مصادر جيدة للحديد للنباتيين، وغير النباتيين، بالإضافة إلى انها غير مكلفة، ويمكن تناولها في كل الأوقات، وهي مصادر طبيعية غنية بالحديد، و تشمل: الفاصوليا، والحمص، وفول الصويا، واللوبيا، وفاصوليا حمراء وسوداء، وبازلاء.

وهناك أنواع كثيرة من المكسرات والبذور التي تعتبر مصادر جيدة للحديد، حيث يمكن إضافتها إلى الأطعمة والسلطة والزبادي، وهي من أبرز المكسرات التي تحتوي على الحديد، وهي: بذور اليقطين، والكاجو، والفستق، وبذور القنب، والصنوبر والجوز، وبذور زهرة عباد الشمس، واللوز.

ويعتبر اللوز مصدرا جيدا للحديد، ولكن نظرًا لارتفاع نسبة الكالسيوم بداخله، فهو يمنع من امتصاص الحديد إلى الجسم.

9 أطعمة تزيد قدرة الذكورة وترفع نسبة الخصوبة :

1. الزنجبيل يعزز الخصوبة للرجال :

يساعد الزنجبيل في زيادة مستويات هرمون تستوستيرون وتحسين خصوبة الذكور.

2. المحار يعزز الخصوبة للرجال :

يحتوي المحار على نسبة من الزنك لكل وجبة أكثر من أي طعام آخر - والزنك مهم لصحة الحيوانات المنوية والوظيفة الإنجابية.

الذكور الذين يعانون من نقص شديد في الزنك قد يصابون بقصور الغدد التناسلية ، حيث لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمون التستوستيرون. قد يعانون أيضًا من العجز الجنسي أو النضج الجنسي المتأخر.

يمكن للأشخاص أيضًا العثور على المعادن في:

من المهم ملاحظة أن الزنك والنحاس يتنافسان على الامتصاص. توخ الحذر عند اختيار المكملات الغذائية لتجنب استهلاك الكثير من المعادن.

الرمان هو رمز قديم للخصوبة والوظيفة الجنسية ، وقد تدعم مستوياته المضادة للأكسدة صحة القلب وتقليل الإجهاد .

4. حليب الشوفان وبذور الكتان :

حليب النبات المدعم هو مصدر صحي ،فيتامين (د) هو أحد العناصر الغذائية الأساسية ، وتشير نتائج دراسة أجريت عام 2011 إلى أنه قد يزيد من مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال ،يحتوي الكثير من حليب النبات ، مثل تلك المصنوعة من اللوز وفول الصويا والقنب والكتان .

الخضروات مثل السبانخ ، والسودي ، واللفت غنية بالمغنيسيوم ، وهو معدن قد يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

المصادر الغذائية الجيدة الأخرى للمغنيسيوم هي:

6. الأسماك الدهنية وزيت السمك

توصي وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بتناول المأكولات البحرية مرتين أسبوعيًا. قد تكون الأسماك الدهنية مفيدة بشكل خاص لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. يمكن لأي شخص زيادة مستويات الأحماض الدهنية من خلال تناول زيت السمك أو مكملات أوميغا 3.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل