المحتوى الرئيسى

الذهب الأبيض.. البحيرة تحصد 6183 فدانا.. وحظر نقل الأقطان بين المراكز الإدارية وخارج المحافظة إلا بتصريح.. وعقد 605 ندوات تثقيفية لزيادة وعي المزارعين.. صور

10/16 12:30

البحيرة تبدأ موسم جنى وحصاد المحاصيل الاستراتيجية العامة من قطن وأرز استرداد سمعة القطن المصرى والأرز البلدى جنى 6183 فدانا جنية أولى من القطن حظر نقل الأقطان بين المراكز الإدارية وخارج المحافظة إلا بتصريح تفعيل دور الأكمنة لتنفيذ قانون حظر تداول الأقطان عقد 605 ندوات تثقيفية لزيادة وعي المزارعين

تشهد محافظة البحيرة موسم جنى وحصاد المحاصيل الاستراتيجية العامة من قطن وأرز بصورة منتظمة سبقها تنفيذ عدة برامج توعوية من إدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة للحصول على محاصيل عالية الجودة تعمل على استرداد سمعة القطن المصرى والأرز البلدى، خاصة بعد زيادة مساحة الأرض المنزرعة بهذه المحاصيل.

وأعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، عن جنى 6183 فدانا جنية أولى، مشيرا إلى أن نسبة التفتيح بلغت 43.5% بمتوسط من 4 إلى 5 قناطير للفدان، مشددا على تنفيذ القرار الوزاري رقم 988 لسنة 2019 الخاص بحظر نقل الأقطان بين المراكز الإدارية وخارج المحافظة إلا بتصريح من إدارة التقاوي وبعد فرز الأقطان.

من جانبه، شدد المهندس إسماعيل الزواوى، على ضرورة تفويض الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بتجميع أقطان الإكثار من مزارعي الإصلاح بمراكز الإكثار، مشيرا إلى فتح مراكز التجميع لاستقبال أقطان الإكثار في جميع المراكز المنزرعة بالقطن الإكثار، لافتا إلى التنبيه على مديري مراكز التجميع بعدم استقبال أى أقطان من غير المنزرع بزمام الجمعية وعدم استلام أى أكياس محاكة بالسيزل البلاستيك.

وقال وكيل زراعة البحيرة إن اللجنة العليا لتسويق محصول القطن لعام ٢٠٢٠/٢٠١٩م قررت تكليف جمعية تسويق المحاصيل بالتعاقد مع جمعية القبانية لفتح مركز تجميع بالجمعية المرفوض بها قطن إكثار حتى لا يتسرب القطن داخل مركز التجميع، ويتم إدخاله في رسالة منفصلة على إدارة إنتاج التقاوي بتوفير الماركات والصبغة وتمريك الأكياس.

ووجه وكيل زراعة البحيرة بتفعيل دور الأكمنة لتنفيذ قانون حظر تداول الأقطان، بالإضافة إلى مخاطبة إدارة إنتاج التقاوي بعدم إصدار أى تراخيص نقل الأقطان إلا بعد تحرى الدقة بهذا الخصوص، مشيرا إلى اعتبار لجنة تسويق القطن في حالة انعقاد دائم لتذليل أى عقبات في عملية تسويق الأقطان.

من جانبها، نظمت إدارة الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالبحيرة سلسلة ندوات إرشادية عن الجنى المحسن لمحصول القطن موسم 2019 بمراكز دمنهور وأبوحمص وكفر الدوار والمحمودية والدلنجات وشبراخيت فى إطار تنفيذ فعاليات البرنامج الإرشادى للنهوض بمحصول القطن موسم 2019 بالتعاون مع معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بالقاهرة.

تم خلال تلك الندوات تعريف المزارعين بنظام تسويق محصول القطن الجديد هذا العام لإستعادة سمعة القطن المصرى من جديد وحتى يحتل وضعه المناسب فى أسعار الأسواق العالمية، وكذلك حصول المزارع على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، وتوعيتهم باتباع نظام الجنى المحسن والاهتمام بعملية الجنى لأنها تعتبر أحد أهم المحددات لكمية ورتبة المحصول والجنى المحسن على دفعتين يحقق هذين الهدفين والمحافظة على القطن من التلوث.

شارك فى فعاليات الندوات كل من الدكتور ياسر محمد المنسى، وكيل معهد بحوث القطن، والدكتور عادل مبروك، مسئول الصنف جيزة 86، ومديرى الإدارات الزراعية بالمراكز، والمهندسة منى عامر فوزى، مدير إدارة القطن الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، والدكتور محمد على الشربينى، والمهندس نصر الدد، إخصائيي القطن بالمحافظة، وأخصائى القطن والمرشدين الزراعيين ومزارعى القطن بالمراكز.

فى سياق آخر، أعلنت مديرية الزراعة بالبحيرة أن نسبة حصاد الأرز بلغت 155.952 فدان أرز من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 192 ألفا و147 فدانا بنسبة حصاد بلغت 63%، مشيرًا إلى أنه نتج عن حصاد تلك المساحة كمية قش تبلغ 242 ألفا و442 طنا، تم الاستفادة منها كالتالى: "تحويل 1961 طنا كأسمدة - 102 طن علف يوريا - كبس 77640 طنا – فرم 77424 طنا – تشوين 85315 طنا بـ 27 موقعا خاصا بالتجميع".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل