المحتوى الرئيسى

البطاطس تشعل نزاعا تجاريا بين الاتحاد الأوروبي وكولومبيا

10/16 02:03

تعتزم المفوضية الأوروبية تقديم شكوى لدى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الجمركية التي فرضتها كولومبيا على أصابع البطاطس المجمدة الأوروبية "بأسرع وقت ممكن".

وقالت مفوضة التجارة بالاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم، الإثنين، في بروكسل إن كولومبيا فرضت رسوم جمركية لمكافحة الإغراق بشكل "غير مبرر مطلقا" على الواردات الألمانية والبريطانية والهولندية.

وفرضت بوجوتا الرسوم على الواردات من الاتحاد الأوروبي في نوفمبر/تشرين ثاني العام الماضي، وذكرت أن أصابع البطاطس المجمدة المدعومة من الاتحاد الأوروبي تلحق الضرر بالمنتجين الكولومبيين.

وأحالت بلجيكا القضية إلى المفوضية الأوروبية للتدخل.

وغردت مالمستروم على موقع تويتر قائلة إن المفوضية خاطبت السلطات الكولومبية في هذا الصدد أكثر من 30 مرة، ولكنها لم تتلق "رد فعل إيجابيا"، مما يجعل اللجوء إلى منظمة التجارة العالمية إجراء لا يمكن تجنبه.

وأشادت الجمعية البلجيكية لاختصاصي القطاع "بلجاكوم" بتصريحات المفوضة الأوروبية، منوهة بالدعم الذي تقدّمه هذه الأخيرة منذ اندلاع هذا النزاع التجاري.

وقال رومان كولس الأمين العام لـ "بلجاكوم": "نحن سعداء جدّا"، لافتا إلى أن التدابير التي اتخذتها كولومبيا "تكتسي طابعا حمائيا".

وأشار إلى أن كولومبيا هي ثالث بلد بعد جنوب أفريقيا والبرازيل يتّخذ تدابير من هذا القبيل، قائلا "ينبغي الحدّ من هذه الظاهرة".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل