المحتوى الرئيسى

كوريا الشمالية تستضيف جارتها الجنوبية في تصفيات كأس العالم

10/15 10:59

سيظل عشاق كرة القدم الكوريين الجنوبيين في الظلام بينما يلعب منتخبهم الوطني في كوريا الشمالية لأول مرة منذ 30 عاما اليوم الثلاثاء مع رفض بيونج يانج بث التصفيات المؤهلة لكأس العالم وسط عودة العلاقات المبردة مع سيول.

وشهد العام الماضي موجة من الدبلوماسية الرياضية بين الكوريتين، اللتين زارتا فريقًا مشتركًا لهوكي الجليد وساروا سويًا في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية.

وقد مهد ذلك الطريق لسلسلة من القمم بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والقمر الجنوبي مون جاي إن.

وحتى أن الكوريتين تحدثتا عن محاولة مشتركة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2032.

ولكن العلاقات تهدأت منذ ذلك الحين وستتنافس فرق كرة القدم وسط خلفية سياسية متوترة مع توقف المفاوضات الدولية بشأن الأسلحة النووية والصواريخ البالستية لكوريا الشمالية.

وبالإضافة إلى التعتيم التلفزيوني، لم تمنح كوريا الشمالية موافقة لمشجعي كوريا الجنوبية للسفر إلى اللعبة.

وقال مسؤولون في سول: "أن وسائل الإعلام الكورية الجنوبية قد تم حظرها، حيث لم يسمح سوى لنحو 30 من موظفي اتحاد كرة القدم في كوريا الجنوبية (KFA) باتصالات محدودة بنقل معلومات عن اللعبة".

وقال مسؤول في الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم لرويترز: "أنه من المتوقع أن يملأ ملعب كيم ايل سونج 50000 مشجع فقط ولكن لم يشاهد حشد حتى الساعة 5:00 مساء (0800 بتوقيت جرينتش) قبل 30 دقيقة من انطلاق المباراة".

وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية المسؤولة عن الشؤون بين الكوريتين: "أن كوريا الشمالية وعدت بتقديم لقطات من المباراة عبر قرص DVD قبل عودة الوفود إلى بلادهم".

وقال مسؤول في الوزارة شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية "سنحتاج إلى وقت لإجراء فحوصات فنية، لكن على الرغم من بعض التأخيرات، سيكون بمقدور موظفينا مشاهدة اللعبة".

ووصل فريق كوريا الجنوبية، بما في ذلك مهاجم توتنهام هوتسبر سون هيونغ مين، إلى العاصمة الشمالية يوم الاثنين عبر بكين بدلًا من طريق أقصر بين الحدود بين الكوريتين، بعد شهور من عدم الرد من بيونج يانج.

وقال المدافع كيم مين جاي قبل مغادرته متوجهًا الى بكين يوم الاثنين: "كان هناك دائما بعض المشجعين الكوريين الجنوبيين على الأقل لذا يجب أن تكون هذه هي المرة الأولى لنا للعب بدون أي".

وأضاف: "لكننا نستطيع التغلب واللعب بشكل جيد، معتقدًا أنه من الأفضل إذا كان الملعب مزدحمًا وليس فارغًا".

وآخر مرة واجهت البلدان بعضها البعض في بيونغ يانغ في كرة قدم دولية في عام 1990.

وآخر مرة التقوا فيها في التصفيات المؤهلة لكأس العالم كانت في سيول قبل 10 سنوات، وهي مباراة خسرها الشمال 1-0 قبل اتهام كوريا الجنوبية بتسميم طعام لاعبيها قبل المباراة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل