المحتوى الرئيسى

آخرهم قيس سعيد.. 5 رؤساء حكموا تونس تخرجوا في كلية الحقوق

10/14 21:24

فاز المرشح المستقل قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية التي جرت جولتها الثانية بحصوله على نسبة 76 في المئة من إجمالي أصوات الناخبين، حسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي التونسي، وولد قیس سعید في 22 فبراير 1958 بتونس.

وحصل قيس سعيد على شھادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلیة الحقوق والعلوم السیاسیة بتونس وعلى دبلوم الأكاديمیة الدولیة للقانون الدستوري وعلى دبلوم المعھد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو بإيطالیا.

وبدأ حیاته المھنیة كمدرس بكلیة الحقوق والعلوم الاقتصادية والسیاسیة بسوسة سنة 1986 ثم انتقل للتدريس بكلیة العلوم القانونیة والسیاسیة والاجتماعیة بتونس سنة 1999 كما شغل خطة مدير قسم القانون العام بكلیة الحقوق والعلوم الاقتصادية والسیاسیة بسوسة من سنة 1994 إلى سنة 1999.

4 رؤساء لتونس قبل قيس سعيد عملوا في مهنة المحاماة وتخرجوا في كلية الحقوق، حيث كان أولهم الحبيب بورقيبة والذي توجه إلى باريس سنة 1924 بعد حصوله على البكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وحصل على الإجازة في سنة 1927، وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة. 

أما الرئيس التونسي الثاني الذي درس الحقوق كان محمد فؤاد المبزع، وهو الرئيس التونسي المؤقت عقب سقوط نظام زين العابدين بن علي، حيث درس القانون والاقتصاد في باريس، وأعلن في يوم السبت 15 يناير 2011 عن تولي رئيس مجلس النواب محمد فؤاد المبزع منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت وذلك لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال فترة من 45 إلى 60 يوما حسب ما نص عليه الدستور التونسي آنذاك.

ويعتبر الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، الرئيس التونسي الثالث الذي حصل على شهادة في الحقوق، حيث تلقى السبسي دراسته بمعهد الصادقية بتونس العاصمة ثم أكمل الجزء الثاني من البكالوريا بديجون سنة 1948 وفي 1949 تحول إلى باريس ليواصل الدراسات العليا في الحقوق حيث التقى بالحبيب بورقيبة الابن وتوطدت بينهما علاقة سمحت له بالالتقاء بالحبيب بورقيبة الأب سنة 1950، ثم عاد إلى تونس يوم 15 يوليو 1952 بعد إنهاء دراسته الجامعية.

بعد عودة السبسي إلى تونس انضم إلى مكتب المحامي فتحي زهير في نفس السنة وأدى القسم يوم 3 أكتوبر 1952 وانطلق فورا في الترافع بعد أسابيع قليلة وإثر اغتيال فرحات حشاد يوم 5 ديسمبر، وعمل لفترة طويلة كمحام لدى الاتحاد العام التونسي للشغل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل