المحتوى الرئيسى

متلازمة "رابونزيل".. إليك كل ما تريد معرفته عن اضطراب أكل الشعر

10/05 17:11

يعتاد بعض الأشخاص على تناول أشياء غريبة، مثل الزجاج، ليصنفهم المجتمع على أنهم من الأبطال الخارقين، على الرغم من أن هذه الظاهرة يدرجها الأطباء النفسيين في قائمة الاضطرابات النفسية، مثل متلازمة رابونزيل، وهي حالة نفسية تدفع المصابين بها إلى نتف الشعر ثم تناوله.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفتعه عن متلازمة رابونزيل، وفقًا للمكتبة الأمريكية الوطنية للطب وموقع "Health line".

يقول خبراء الطب النفسي أن اضطراب أكل الشعر موجود في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوساوس القهرية، وهو عبارة عن سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاة.

وتشير سوزان موتون أودوم، رئيسة قسم علم النفس بكلية بايلور للطب في هيوستن، والتي أصيب بمتلازمة رابونزيل في مرحلة الطفولة، إلى أن المصابين بتلك المتلازمة يشعرون بأن شد الشعر مهدئ ذاتي وطريقة تساعدهم على النوم بشكل أفضل، موضحة أن اختبار الجهاز الهضمي أو منظار المعدة يكشف الإصابة بالاضطراب.

اقرأ أيضًا: «متلازمة كوتار».. تبدأ بالاكتئاب وتنتهي بـ«أحياء أموات»

تؤكد الدكتور كاثرين فيلبس، أستاذ الطب النفسي والسلوكي بجامعة ورن ألبرت، أن النساء -خاصةً المراهقات- هن الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة أكل الشعر، مؤكدةً أن غالبًا ما تظهر الأعراض على المرأة المصابة بهذا الاضطراب في مرحلة الطفولة، وأبرزها:

1- وجود شعر في البراز.

6- إصابة بعض المناطق بفروة الرأس بالصلع، الأمر الذي يدفع المصابات إلى ارتداء شعر مستعار "الباروكة" أو وشاح.

طرق تشخيص اضطراب أكل الشعر

وعند ملاحظة الأعراض السابقة، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للخضوع لبعض الفحوصات والتحاليل الهامة، وأبرزها:

- صورة دم كاملة CBC.

- فحص بالأشعة المقطعية CT.

- التصوير بالموجات فوق الصوتية Ultrasound.

وفي حالة تناول الشعر، سوف تظهر هذه الفحوصات انتفاخًا بالقولون، وكتلة غير متجانسة تحتوي على فقاعات مملوءة بالهواء في تجويف الأمعاء، وتكتل مماثل في الكثافة داخل الإثنى عش.

قد يهمك: اكتشف إصابتك بأحد الأمراض النفسية بهذه العلامات

أوضح أطباء علم النفس بالولايات المتحدة أن مضاعفات أكل الشعر خطيرة، وقد تودي بحياة المصابين بهذا الاضطراب، بسبب صعوبة تحلل الشعر وهضمه داخل المعدة، ما يؤدي إلى تراكمه بكميات كبيرة بالأمعاء، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بـ:

2- الانسداد المعوي وعرقلة القناة الهضمية.

يبدأ الشق الجراحي من منتصف المعدة العلوي ويتم إزالة تكتلات الشعر، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المصاب إلى استئصال جزء من الأمعاء في حالة إصابتها بالأورام.

يتسبب هذا الاضطراب في شعور الآباء والأمهات بالذعر والإحباط اتجاه أطفالهم المصابين بهذه المتلازمة، ولكن أكدت العديد من الدراسات أن أكل الشعر يمكن السيطرة عليه من خلال العلاج السلوكي المعرفي والذي يستلزم:

1- تقبل الأم والأب إصابة طفلهما ومحاولة كبح جماح مشاعر الخوف والقلق أمامه.

2- البحث عن وسائل لتهدئة الجهاز العصبي للطفل المصاب.

3- مراقبة المريض عند سحب الشعر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل