المحتوى الرئيسى

في ذكرى وفاة صاحب "الـ10 آلاف موال".. ماذا قال طه حسين عن محمد طه؟

09/24 10:23

فنان ارتجالي، قدم العديد من المواويل الشعبية، التي أطربت مستمعيه، لتصبح أغنياته مدرسة في حد ذاتها، يسير على خطاها كل من وطأت قدميه أرض المواويل، ويتبع نهجها الفنانين الشعبيين، ما جعل من الفنان الراحل محمد طه رائدًا لمجال المواويل الشعبية، خاصة أغنيته "مصر جميلة خليك فاكر مصر جميلة"، فضلا عن أعماله مؤلفا وملحنا.

ولد محمد طه مصطفى أبودوح في 24 سبتمبر 1922، بمدينة طهطا بمحافظة سوهاج، قبل أن يستقر في بلدة والدته "عزبة عطا الله سليمان" بقرية سندبيس التابعة لمركز قليوب، حيث نشأ وبدأ ولوعه بالفن، ليشدو بعدها بالغناء في مقاهي السيدة زينب والحسين، قبل أن يرحل إلى القاهرة، لينطلق من هناك إلى رحلة شهرته الواسعة. 

ويعد محمد طه من أكثر المطربين من حيث عدد الموواويل، حسب ما قال نجله في إحدى المقابلات التليفزيونية، إذ غنى "طه" 10 آلاف موال، أبرزها "مصر جميلة - يا اللي زرعت الحب - العاملين - اسمع كلامي - يا معلم الكل - حسن ونعيمة - الدنيا لو كشرت"، لذا أطلق عليه "مطرب الـ10 آلاف موال".

شهرته الواسعة ساعدته في دخول السينما، واقتحمت مواويله الشاشة الكبيرة، بعد أن شارك في العديد من الأعمال السينمائية، بينها "صراع في الجبل، ابن الحتة، بنات بحري، السفيرة عزيزة، دعاء الكروان، نص دستة مجانين، الحب، قسمة ونصيب، وفي غرفة الإنعاش".

الحظ كان حليف طع لغنائه أمام عميد الأدب العربي طه حسين، ليعجب به ويسأله عن مؤهلاته الدراسية، فيرد "طه" بأنّه لا يحمل إلا شهادة الميلاد وشهادة الخدمة العسكرية، فأجابه طه حسين: "لكنك تحمل شهادة ربانية أكبر من الليسانس في المواويل". 

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل