المحتوى الرئيسى

اليوم.. المحكمة البريطانية تبت في شرعية قرار جونسون بتعليق البرلمان

09/24 10:52

تبت المحكمة العليا البريطانية، اليوم الثلاثاء، بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء بوريس جونسون قام بخطوة غير شرعية عبر تعليقه أعمال البرلمان على مدى خمسة أسابيع مع اقتراب بريكست، في قرار أثار تنديدا واسعا باعتباره مناورة لإخراج بريطانيا بأي ثمن من الاتحاد الأوروبي.

وسيعلن قرار القضاة الـ11 في المحكمة العليا اليوم، وذلك بعد 3 أيام من جلسات الاستماع التي جرت الأسبوع الماضي في لندن كما أعلنت ناطقة باسم أعلى هيئة قضائية بريطانية.

ويواجه جونسون اتهامات بأنه علق أعمال البرلمان حتى 14 أكتوبر أي قبل أسبوعين فقط من موعد بريكست لإرغام المعارضة على قبول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 اكتوبر حتى دون اتفاق.

ويؤكد جونسون في المقابل أن هذا الاجراء كان مبررا بهدف تحضير وعرض أولوياته للسياسة الوطنية بعد وصوله إلى السلطة في نهاية يوليو.

وهذا الأمر لا يعتبر غير اعتيادي، أن يطلب رئيس حكومة في بريطانيا إرجاء الدورة البرلمانية لهذه الغاية.

من جانب آخر فان البرلمان لا يلتئم لبضعة أسابيع في سبتمبر تزامنا مع انعقاد المؤتمرات السنوية للاحزاب.

لكن هذا التعليق وبسبب طول مدته خصوصا، أثار موجة استنكار واسعة ما دفع بالمتظاهرين الى الشوارع وتسبب باطلاق اجراء قضائي.

وفي حال جاء القرار لمصلحة جونسون، فإن أعمال البرلمان ستبقى معلقة، وفي الحالة المعاكسة سيكون عليه دعوة البرلمان الى الانعقاد. لكنه لم يستبعد تعليقه مجددا.

ومن شأن قرار ضد جونسون، أن يسدد ضربة أخرى لاستراتيجيته إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، ويفاقم الضغط على أقليته البرلمانية.

كما سيثير ذلك شكوكا حول قدرته على الصمود على رأس الحكومة حتى إجراء انتخابات عامة، أظهرت الاستطلاعات الأخيرة إنه يمكن أن يفوز فيها بغالبية كبيرة.

والانتكاسات التي تعرض لها في البرلمان وفي محاكم أدت الى زيادة نسب التأييد له في الاستطلاعات، وعززت صورته بين الذين صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي، غير أن شعبيته يمكن ان تتضاءل إذا ما اعتبرت المحكمة أنه كذّب على الملكة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل