المحتوى الرئيسى

عائد الوديعة البنكية حلال أم حرام؟ .. الإفتاء تجيب

09/23 21:05

قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن عائد الوديعة البنكية حلال شرعا وليس حراما وكذلك دفتر التوفير وشهادات الاستثمار كل عوائدها حلال ، وهو ما استقرت عليه الفتوى بدار الإفتاء المصرية .

وأضاف شلبي خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء أن الخلاف فى معاملات البنوك ليس خلافًا على الربا فلم يقل أحدًا من المسلمين أن الربا حلال، فالخلاف ليس في هل الربا حلال ام حرام، فقد أجمع المسلمون على أن الربا حرام لكن الخلاف فى هذه المعاملة الحديثة التى لم تكن موجودة فى زمن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا في زمن المذاهب الفقهية المتبوعة، ولذلك لم يتكلموا عنها إلا أننا في هذا العصر وقد دخل علينا هذه المعاملة الحديثة حين نظرنا اليها وجدنا انها لا علاقة لها بالربا، بل هي معاملة حديثة نستطيع أن نقول بحلها، بل إنها تأتي بعكس مقصود الربا.

وأشار الى أنه يمكن للإنسان أن يضع أمواله في البنك في صورة وديعة، يعيش من فوائدها، ولا شيء عليه.

وأوضح أمين الفتوى أن الزكاة من أركان الإسلام يقول تعالي "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم".

ولفت الى أن الزكاة فرض على المسلم طهارة لنفسه وتزكية لقلبه وتنمية لأمواله، يقول رسول صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله. وأن محمدًا رسول الله. وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا"، فتحسب الوديعة وأرباحها مع مرور العام ويتم إخراج الزكاة عن المبلغ كله، فإن كان صاحب الوديعة يتحصل علي الربح شهريا فيخرج عن المتبقي من المال مع العلم أن إخراج الزكاة عن الوديعة لا يؤدي إلي نقصانها بل يطرح الله سبحانه وتعالي بركته علي المال "ما نقص مال من صدقة".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل