المحتوى الرئيسى
تريندات

"روحاني": سنقدم للأمم المتحدة خطة لحفظ أمن الخليج

09/22 20:38

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم، إن «وجود قوات أجنبية فى الخليج يؤدى إلى تفاقم أزمة غياب الأمن»، وأضاف «روحانى»، فى بداية عرض عسكرى بالعاصمة الإيرانية طهران، أن «إيران ستقدم للأمم المتحدة، خلال الأيام المقبلة، خطة للتعاون بين دول المنطقة، من أجل ضمان أمن الخليج الفارسى ومضيق هرمز وخليج عمان».

وكانت الولايات المتحدة أعلنت إرسالها تعزيزات للمشاركة فى تأمين المنطقة. ووجّه «روحانى» حديثه لـ«من يريدون تحميل إيران مسئولية مشاكل المنطقة»، قائلاً إن «وجودكم جلب دائماً المعاناة والمصائب إلى المنطقة»، موضحاً: «بقدر ما تبقون بعيدين عن منطقتنا، تكون أكثر أمناً».

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، اليوم، أن بلاده ليست لها أى علاقة بالهجمات على المنشآت النفطية التابعة لشركة «أرامكو» فى السعودية، وقال إن «طهران لا تقبل نتائج أى تحقيق تجريه الأمم المتحدة، لأنه لم يتم إعلامها بذلك، ولا تعرف على أى أساس يقوم التحقيق».

ولفت إلى أنه «لو أجرت الأمم المتحدة تحقيقاً نزيهاً ستتأكد من عدم تورط طهران فى الهجوم». وأضاف أن «بلاده لن تبدأ حرباً، لكن أى ضربة عسكرية ضد إيران ستؤدى إلى حرب شاملة».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل