المحتوى الرئيسى

في الجونة - صور نادرة لرسائل ومقتنيات إحسان عبد القدوس

09/21 15:08

أقام مهرجان الجونة ظهر اليوم السبت ضمن فعاليات دورته الثالثة التي تقام في الفترة من 19 لـ27 سبتمبر، معرضا لمقتنيات وصور نادرة للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، بمناسبة الاحتفال بمئويته التي يحتفل بها الوسط الأدبي والسينمائي هذا العام.

ومن المقرر أن يبقى المعرض طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى عرض فيلم "بئر الحرمان" المأخوذ عن رواية للكاتب الراحل بالمهرجان.

FilFan.com يقدم مجموعة من الصور النادرة للكاتب الراحل وزوجته السيدة لولا ومجموعة من الرسائل والمقتنيات الخاصة به.

يذكر أنه كان لإحسان عبد القدوس دوراً بارزاً في صناعة السينما، فقد وصلت عدد رواياته التي تحولت إلى أفلام ومسلسلات قرابة ال 70 فيلم ومسلسل سينمائي وتلفزيوني، ولم يقتصر دوره على كتابة الروايات، لكنه شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها، فقد كان على النقيض من الأديب نجيب محفوظ، فهو لم يكن يؤمن بأن صاحب العمل الأدبي الأصلي لا علاقة له بالفيلم أو المسرحية التي تعد من عمله الأدبي.

وشارك في صياغه وكتابة حوار العديد من الأفلام مثل فيلم (لا تطفئ الشمس) للمخرج صلاح أبو سيف الذي كتب نص الحوار فيه، كما كتب الحوار أيضاً لفيلم (إمبراطورية ميم) الذي كانت قصته مكتوبة على أربعة أوراق فقط والذى أخرجه حسين كمال، كما شارك كذلك الكاتبين سعدالدين وهبة ويوسف فرنسيس في كتابة سيناريو فيلم (أبي فوق الشجرة).

وعن الفنانات اللاتي رأى إحسان أنهن أجدن تقديم أفكاره سينمائيا يقول: "فاتن حمامة كانت في مقدمتهن، فقد استطاعت أن تصور خيالي عندما مثلت دور (نادية) في فيلم (لا أنام)، وعندما جسدت دور (فايزة) في فيلم (الطريق المسدود)، وأذكر اني ذهبت يوما أنا ويوسف السباعي إلى الاستديو أثناء تصوير مشاهد من فيلم (لا أنام) ووقفت أنا ويوسف السباعي مشدودين ونحن ننظر إلى فاتن حمامة فقد كانت تشبه البطلة الحقيقية للقصة التي كتبتها، كذلك من أفضل اللواتي جسدن شخصياتي هن نبيلة عبيد ونادية لطفي ولبنى عبد العزيز وسعاد حسني".

بالفيديو- رقص كندة علوش في الجونة

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل