المحتوى الرئيسى

صمويل جونسون.. أشهر أدباء بريطانيا لم يكمل تعليمه الجامعي

09/19 11:43

تحل، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول، ذكرى ميلاد البريطاني صمويل جونسون، الأديب والشاعر والناقد الذي ترك خلفه إنتاجا فكريا لا يزال يحقق أصداء حتى اليوم.  

ولد جونسون في ليشفيلد بمقاطعة ستافوردشاير البريطانية عام 1709، ودرس في كلية "مبروك أكسفورد" لعام واحد فقط؛ إذ أجبره فقره على عدم استكمال تعليمه، ولم يحالفه الحظ طوال حياته في العثور على عمل مناسب، رغم شغله مهنة التدريس لبعض الوقت.

لعبت مهنة والده بائع الكتب دورا مهما في تشكيل شخصيته وتوسيع مداركه، رغم عدم إكماله مرحلة التعليم الجامعي نتيجة فقره، وفي عام 1737 بدأ الكتابة بعد انتقاله للعيش في لندن، والبداية كانت من مجلة "السيد" التي أسهم فيها بقوة وترك بصمة مهمة.

لم يأخذ جونسون الكثير من الوقت لنشر أول قصيدة له؛ ففي عام 1738 خرجت للنور "لندن"، وهي قصيدة هجاء سياسي، وتبعها الكثير من الإنتاج الفني الجيد، إذ جرب قلمه في كل ألوان الأدب، وأبرزها "سير العظماء" التي نشرها عام 1740.

وبعد سنوات قليلة كان الكاتب البريطاني يحقق واحدا من أهم إنجازاته، بإعداد قاموس اللغة الإنجليزية عام 1755، وحقق له هذا العمل الكثير من الصيت والأهمية ولفت الانتباه، وطبع 5 طبعات في حياته، وسادسه بعد وفاته مباشرة، وخلال سنوات عمله المضني نقلت عنه واحدة من أهم مقولاته المأثورة: "يتم تنفيذ الأعمال الكبيرة ليس عن طريق القوة وحسب، وإنما عن طريق المثابرة".

نجح جونسون في ضم جميع مفردات ومعاني وكلمات اللغة الإنجليزية في قاموسه، بمجموع كلمات 42773 كلمة، بعد عدة محاولات فاشلة نفذها آخرون لم ينجحوا في إصابة التقدم والإنجاز الذي حققه ابن ليشفيلد على نحو لافت من الجودة والاكتمال.

واصل جونسون تقديم مساهمات دائمة في الأدب الإنجليزي شاعرا، وكاتب مقالات، وكاتبا في الأخلاقيات، وروائيا، وناقدا أدبيا، وكاتب سِير، ومحررا، ومؤلف قواميس، وتحوي أعماله الأولية، خصوصا "لندن" و"حياة السيد ريتشارد سافادج"، رؤيته للناشئة في السيرة، والأخلاق، والأدب بشكل عام.

وأسهم في مجلة "جنتلمان" بكتاباته منذ 1738 حتى 1743، وكان يعمل في الأساس مراسلا في المداولات البرلمانية، لكن قصيدته الساخرة "لندن" التي كتبها بأسلوب الكاتب الروماني جوفينال جذبت انتباه الناس إليه، وحُصر أكبر إنتاج له في سنوات عمره الأولى، منها سيرة كتبها عن حياة ريتشارد سافيج عام 1744 و"تفاهة الرغبات الإنسانية" عام 1749، وكانت محاكاة مسيحية للهجاء العاشر لجوفينال.

لم يكن جونسون محظوظا لكي تشاركه زوجته نجاحه وذيوع صيته بعد نشر قاموسه وكتابه الأهم، إذ توفيت عام 1752 أي قبل 3 سنوات من نشر القاموس، نتيجة إدمانها الكحوليات.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل