المحتوى الرئيسى

أصوات متعادلة لنتنياهو وجانتس في انتخابات الكنيست

09/19 08:07

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي بيني جانتس متعادلان بعد فرز جميع الأصوات تقريبا غداة الانتخابات العامة التي جرت الثلاثاء.

وذكرت وسائل الإعلام، أن كلا من حزب "الليكود" والتحالف الوسطي "أزرق أبيض" حصل على 32 مقعدا من أصل 120 مقعدا، وذلك بعد فرز أكثر من 90 في المئة من الأصوات.

واعتمدت وسائل الإعلام على مصادر في لجنة الانتخابات المركزية التي لم يصدر عنها أرقام رسمية حتى الآن. 

ومن المرتقب أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية في وقت لاحق اليوم النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد أعلنت فرز 92% من الأصوات.. وتقدمت القائمة العربية المشتركة بحصولها على 12 مقعدا لتصبح القوة الثالثة في الكنيست الإسرائيلي. 

وينظر إلى حزب"إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف برئاسة وزير الدفاع السابق أفيجدور  ليبرمان، على أنه سيرجح كفة الانتخابات بعد حصولة على 9 مقاعد. 

ولن يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة جديدة دون ليبرمان.. نظرا لأن الأحزاب اليمينية الإسرائيلية لم تحصل على 61 مقعدا المطلوبة لتشكيل حكومة، فبالإضافة إلى "الليكود" حصل حزب "شاس" على 9 مقاعد، و"يهودوت هتوراه" على 8 مقاعد و"إلى اليمين" على 7 مقاعد. 

كما أن جانتس لن يتمكن من تشكيل حكومة في ظل حاجته إلى العدوين "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف والقائمة العربية المشتركة التي تدعو إلى إنهاء الإحتلال الإسرائيلي، فبالإضافة إلى "أزرق أبيض" حصل حزب "العمل – جيشر" على 6 مقاعد فيما حصل "المعسكر الديمقراطي" على 5 مقاعد. 

وبدأ كل من نتنياهو وجانتس اتصالاتهما مع الأحزاب الإسرائيلية الفائزة توطئة للمشاورات التي يجريها الرئيس الإسرائيلي مع قادة هذه الأحزاب لتحديد هوية المكلف بتشكيل الحكومة. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل