المحتوى الرئيسى

تحتمي تحت الصخور وتأكل القرشيات والسرطانات.. الدنيس "السمكة الخجولة"

09/18 21:19

سمك الدنيس بعد صيده على شواطىء مطروح

عندما تستشعر وجودك في المياه تسارع بالاحتماء في أقرب صخرة في القاع إلى أن ينصرف ذلك القادم الغريب، فالدنيس سمكة خجولة جدا.

يقول خالد بالوظة، أحد صيادي الأسماك بمطروح، إن سمك الدنيس يتغذى على القواقع والسرطانات والقشريات ويساعدها في ذلك وجود فك قوى بأسنانها على تكسير القواقع، كما تعيش في مجموعات متقاربة في الحجم ونادراً ما تجد سمكة منها منفردة في مكان لأنك إذا بحث جيداً في الجوار ستعثر على باقى العائلة.

ويروى الحاج محمد عوض من كبار صيادين الأسماك في مطروح، قائلا: "تفضل الدنيس أن تعيش في صخور القاع، ويستدل عليها من الأصداف المكسورة في محيط سكنها فإذا وجدت مثل هذه الأصطاف تجد سمك الدنيس بالقرب منها، وبمجرد أن عرفت العنوان ما عليك إلا أن تدقق النظر فى الصخور فهى تتخذ من الثبات وتغيير لونها جزئيا فهذا هو وسيلتها الأخيره لتنجو منك حتى لا تقع فريسة لبندقيتك".

ويكمل أحمد القناشي، من صيادي الأسماك بمطروح: "تحاول أسماك الدنيس أن تحتمي بالصخور أو تقترب من الرمال وتقف عليها إذا كانت منفردة لا تحرك ساكنا كي لا يشعر بها أحد، فهي تقدم كل ما عندها، وعليك أن تقدم كل ما عندك كي تتمكن من صيدها فلا تتسرع"، قائلا: "فلا أروع من أن ترى ذلك التاج الذهبي.. وتلك الخدود الحمراء على وجه الدنيس عروس في ليلة زفافها إلى طبق على مائدتك"، مستكملا: "الدنيس من السمك صاحب اللون الفضي الفاتح يتلألأ في مياه البحر ومن أجود أنواع الأسماك من حيث المذاق والقيمة الغذائية والتي يحب جميع الصيادون صيدها ويكون في غاية السعادة عندما يتمكن من ذلك".

عبر الفنان كريم فهمي عن استياءه بعد نشر صورة له منذ قليل جمعته بزوجته وبناته مع شقيقه أحمد وزوجته هنا الزاهد أثناء حفل زفافهما، حيث تلقى عدد من التعليقات التي س

"بيض الشمس" عبارة عن ثمرة مانجو تعتبر الأغلى في العالم، إذ تساوي الحبة الواحدة منها حوالي 61 ألف جنيه مصري.

نشرت وكالة "الشرق الأوسط"، بعد رحيلها في 2003، تفاصيل وصية زوج "ذكرى" أيمن السويدي

يبدو أن العالم على موعد مع كارثة جديدة، حيث حذر تقرير عالمي عن "مجلس رصد الاستعداد العالمي" من انتشار أوبئة قد تقضي على نحو 80 مليون إنسان خلال 36 ساعة فقط.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل