المحتوى الرئيسى

بعد إنتاج حقل بلطيم للغاز.. تعرف على أكبر حقول البترول في مصر

09/18 19:03

أعلنت وزارة البترول أنه تم وضع البئر الأولى من حقل غاز بلطيم جنوب غرب على الإنتاج والذي يقع في منطقة نورس في المياه الضحلة بدلتا النيل على مسافة 12 كيلومترا من الساحل وعلى بعد 10 كيلومترات من حقل نورس.

وأوضح التقرير الذى تلقته وزارة البترول والثروة المعدنية عن الموقف التنفيذى لمشروع حقل غازات بلطيم ووضع البئر الأولى على الإنتاج والبرنامج الزمنى للتنمية، أن حقل غاز بلطيم جنوب غرب يقع فى منطقة نورس فى المياه الضحلة بدلتا النيل على مسافة 12 كيلومترا من الساحل وعلى بعد 10 كيلومترات من حقل نورس بمعدل إنتاج أولى حوالى 100 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وأضاف التقرير أن ذلك سيتم من خلال منصة إنتاج بحرية جديدة متصلة بمحطة غازات أبو ماضى البرية من خلال خط أنابيب بطول 44 كيلومترا، ويرتفع إنتاج الحقل إلى 500 مليون قدم مكعب غاز يوميًا بعد الانتهاء من برنامج تنمية الحقل الذى يشمل حفر 5 آبار مع حلول الربع الثانى من العام القادم.

وفيما يلي يرصد "صدى البلد"، عدد أبرز حقول الغاز التي تم اكتشافها داخل الحدود المصرية منذ عام 2015، وحتى أحدث الاكتشافات الأخيرة حقل نور في منطقة البحر المتوسط.

اكتشفت الحقل شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، في فبراير 2015، بجنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة.

أعلنت شركة "بي بي" البريطانية عن اكتشاف حقل الغاز بالبئر المسمى "آتول1" في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق الدلتا النيل بالبحر المتوسط، في مارس 2015.

أعلنت شركة "إيني" البريطانية، في يوليو 2015، عن كشف غاز في قطاع نورس بمنطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل.

يقع كشف القطامية الضحلة على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بمنطقة شرق دلتا النيل، وتم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالى بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، ليكشف عن وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترًا فى صخور رملية عالية الجودة فى تكوين البليوسين.

يقع حقل التمساح على بعد 56 كم من مدينة بورسعيد، وتشغله شركة بترول بلاعيم.

تم اكتشاف بئر "سلامات" عام 2013 من قبل شركة "بى بى البريطانية"، ويقع في شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، باحتياطي قدر بنحو 1637 مليار قدم مكعب.

يقع فى البحر المتوسط على مسافة 12 كيلو مترًا من الشاطئ فى الجهة المقابلة لحقول أبو ماضى، تم اكتشافه عام 2016، وستصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 500 مليون قدم قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى.

أعلنت شركة بريتش بتروليوم "بي بي" عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي شمال الاسكندرية، خلال الشهر الماضي.

وبحسب الشركة، فإن حقلي جيزة وفيوم قد تم بدء إنتاج الغاز منهم، حيث يضم الحقلين 8 آبار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية حاليا نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، ومن المتوقع أن يصل إلى معدل أقصى يبلغ حوالي 700 مليون قدم مكعب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل