المحتوى الرئيسى

العرابي: منح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية يعد تقديرا أمريكيا لدور مصر بالمنطقة

09/18 11:24

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق أن منح الرئيس الراحل أنور السادات "ميدالية الكونجرس الذهبية" يمثل اعترافا وتقديرا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لدور مصر الكبير في منطقة الشرق الأوسط عبر التاريخ.

وقال العرابي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء على هامش مشاركته في حفل الإعلان عن تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية للرئيس أنور السادات بواشنطن - إن مصر كانت دائما هي مركز الثقل الحقيقي بالمنطقة وحجر الزاوية في أمن واستقرار الشرق الأوسط، وأن عودتها اليوم للريادة قد زاد من أهميتها لدى مختلف بلدان العالم لاسيما الدول الكبرى.

وأعرب وزير الخارجية الأسبق عن شعوره بالفخر والاعتزاز لتكريم الكونجرس الرئيس الراحل أنور السادات، لافتا إلى أن كافة المتحدثين في هذه المناسبة قد أكدوا على أهمية دور مصر في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة حاليا.

حضر الحفل جمال السادات نجل الرئيس الراحل، السفير ياسر رضا سفير مصر بواشنطن، وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكي.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع العام الماضي قانونا لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، وذلك بعد أن مرر الكونجرس الأمريكي مشروع القانون الذي يمنح السادات «ميدالية الكونجرس الذهبية» بعد وفاته، اعترافا بإنجازاته وإسهاماته من أجل السلام في الشرق الأوسط.

تعد "ميدالية الكونجرس الذهبية" أعلى درجة تكريم يمكن للكونجرس منحها لأى شخص على الإطلاق، وواحدة من أرفع الجوائز المدنية في الولايات المتحدة إلى جانب وسام الحرية الرئاسي؛ ويشترط الحصول عليها أن يكون الشخص المرشح لها حقق إنجازا أثر على العالم والتاريخ والثقافة الأمريكية نفسها بحيث يتم منح الميدالية الذهبية بعد سنوات طويلة من الإنجاز نفسه كنوع من تأكيد مدى أهمية هذا الإنجاز ومدى استمرارية تأثيره فى العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل