المحتوى الرئيسى

مذكرة تفاهم لتنمية سوق الصكوك الخضراء في دبي

09/18 02:12

وقّع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي مذكرة تفاهم مع كل من "مركز دبي المالي العالمي" و"سوق دبي المالي" و"مبادرة سندات المناخ" بهدف تطوير التعاون المشترك لتنمية الصكوك الخضراء.

وتهدف المذكرة إلى تفعيل تبادل المعارف والخبرات في هذا القطاع الحيوي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام الذي يراعي تحديات التغير المناخي ويحمي الموارد البيئية للكوكب. 

كما تهدف مذكرة التفاهم المبرمة إلى تعزيز حضور الصكوك الخضراء محليا وعالميا، نظرا لأهميتها في الحفاظ على البيئة والتصدي لتحديات التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة.

وذلك إلى جانب المساهمة في وضع معايير واضحة وشفافة لإصدار شهادات الصكوك الخضراء، وفق معايير إصدار شهادات سندات المناخ المعتمدة عالميا.

شارك في مراسم توقيع المذكرة في مقر مركز دبي المالي العالمي عبدالله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وعارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي.

كما شارك في مراسم التوقيع حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، وشين كيدني الرئيس التنفيذي لمبادرة سندات المناخ.

وأوضح عبدالله العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، أن مذكرة التفاهم دعم توسيع تواجد الصكوك الخضراء محليا وعالميا انطلاقا من دبي.

وتابع: "خاصة مع نمو الطلب عليها باستمرار، وهو ما يقتضي وضع آليات مناسبة لإصدار شهاداتها، لما فيه تعزيز ثقة المستثمرين بهذا القطاع الواعد".

وأكد العور أهمية العمل مع كل الأطراف خاصة الشركاء في سوق دبي المالي ومركز دبي المالي العالمي ومبادرة سندات المناخ لتطوير سوق الصكوك الخضراء وتوسيع نطاق حضورها إقليميا وعالميا.

ويأمل بأن تسهم الخبرات مجتمعة في تسريع نمو هذا القطاع الحيوي، داعيا مختلف الجهات الفاعلة في هذا المجال للمشاركة في تعزيز هذا النمو.

وذكر عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، أن التمويل المستدام يعد جزءا أساسيا لقيادة مستقبل القطاع المالي في المنطقة والعالم، منوها بأن مركز دبي المالي العالمي يملك أهدافا مشتركة مع سوق دبي المالي ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي لبناء قطاع خدمات مالية قوي ومستدام في دبي والإمارات والمنطقة ككل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل