المحتوى الرئيسى

الانتخابات الإسرائيلية.. مستقبل الحكومة في يد ليبرمان ونتنياهو في مأزق

09/18 08:41

كشفت الانتخابات الإسرائيلية، التي أجريت الثلاثاء، عنوانا بارزا، يتعلق بفشل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في الحصول على الأغلبية، مما يطرح تساؤلا عريضا بشأن مستقبله السياسي.

وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات الكنيسيت الإسرائيلي بعد فرز نحو 91%، فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تأمين حصوله على الأغلبية البرلمانية - 61 نائب - لتشكيل حكومته.

وتبين النتائج، تساوي حزب الليكود مع حزب أزرق أبيض بـ 32 مقعدا لكل منهما، فيما ارتفعت مقاعد القائمة العربية المشتركة إلى 12 مقعدا، وفقا للقناة 12 الإسرائيلية.

وعقب انتهاء الفرز، قال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تحتاج إلى حكومة "قوية صهيونية، وأضاف "لم ولن تكون هناك حكومة تعتمد على أحزاب عربية معادية للصهيونية".

وتشير التقديرات إلى أن حزبي ليكود والأزرق والأبيض وصلا إلى طريق مسدود، حيث لا يوجد ائتلاف واضح، بينما تأخر الموقع الرسمي للجنة الانتخابات المركزية بشكل ملحوظ في إعلان النتائج.

وتشكل النتائج حتى الآن صفعة قاسية بالنسبة لـ بنيامين نتنياهو الذي قد يفشل في تشكيل حكومته، إذ أنه نجح في تأمين 56 مقعدا فقط بعد فرز 91.5٪ من الأصوات.

في المقابل، تشير النتائج الرسمية على الموقع الرسمي للجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 35% من الأصوات حصول حزب الليكود بزعامة نتنياهو على 28% من الأصوات مقابل 26% لحزب أزرق أبيض بزعامة جانتس.

من جانبه، أكد أفيجدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتا أنه لن يسمح بإجراء جولة ثالثة من الانتخابات لكنه لن يضيع الوقت في المساومة، لافتا إلى أن حزبه هو من سيحدد رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

وتابع ليبرمان قوله "لدينا خيار واحد .. حكومة وطنية ليبرالية واسعة تضم إسرائيل بيتنا والليكود وأزرق أبيض".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل