المحتوى الرئيسى

التنسيق الحضاري يحتفي بـ سعيد مكاوي ويدرج اسمه في مشروع "عاش هنا"

09/17 20:23

ضمن خطة وزارة الثقافة بالاحتفاء وتكريم المبدعين الذين رحلوا عن عالمنا، أدرجت الوزارة متمثله في الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اسم الكاتب الراحل سعيد مكاوي، في مشروع "عاش هنا"، تخليدًا لاسمه وتعريف الأجيال القادمة به.

حيث وضع "الجهاز القومي للتنسيق الحضاري"، لافتة معدنية تحمل اسم الكاتب الراحل سعيد مكاوي، بمدخل منزله الكائن بـ 7 شارع جمال الدين أبو المحاسن – جاردن سيتى- القاهرة، فضلًا عن تزويد الافتة بتطبيق Qr، حتى يصل المواطن الذي يمر من أمام المنزل إلى كل التفاصيل والمعلومات التي تخص "مكاوي".

أهتم بكتابة الشعر العامي والفصيح عقب تأثره بدواوين صلاح عبد الصبور.

ولد مكاوى سعيد فى القاهرة فى 6 يوليو 1956، ورحل عن عالمنا فى 2 ديسمبر 2017، بدأ رحلته مع الكتابة فى آواخر السبعينيات، حينما كان طالبا بكلية التجارة جامعة القاهرة، وكان حينذاك مهتما بكتابة الشعر العامي والفصيح عقب تأثره بدواوين صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي والبياتي والسياب والفيتوري، ونشرت عدة قصائد له في مجلة صوت الجامعة وغيرها، كما كانت له نشاطات دائمة في الندوات الثقافية بالجامعة حتى حصل على لقب شاعر الجامعة عام 1979.

كتب مكاوى سعيد، فى كل أشكال السرد كافة، الرواية، والنوفيلا والقصة القصيرة وأدب الأطفال والسيناريو الروائى التليفزيونى والتسجيلى والوثائقى والنقد والمقال الأدبى، وقد حصل على جوائز مهمة وتكريمات من مصر والبلاد العربية وهيئات مصرية ودولية وترجمت بعض أعماله إلى لغات مختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والكرواتية والصينية.

 قدم مكاوى العديد من الروايات والقصص الصغيرة والتى منها 1991:فئران السفينة، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، والدار المصرية اللبنانية، و2008: تغريدة البجعة، دار الدار، دار ميريت للنشر، والدار المصرية اللبنانية، و2015: أن تحبك جيهان، الدار المصرية اللبنانية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل