المحتوى الرئيسى

مكان انطلاق الهجمات على المواقع النفطية في السعودية

09/17 20:10

آراب فاينانس : تباينت ردود أفعال الدول حول مكان انطلاق الهجمات على المواقع النفطية في السعودية، وفي حين نفت بعض الدول علمها ألمجت دول أخرى بمعرفتها مكان انطلاق الهجمات على المواقع النفطية في السعودية.

أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف أنه لا توجد لدى (الكرملين) معلومات عن الجهة التى تقف وراء الهجوم على المواقع النفطية التابعة لـ"آرامكو" فى السعودية.

وقال بيسكوف - فى تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء "ليس لدى الكرملين حتى الآن أية معلومات يمكن أن نستنتج منها الجهة التى تقف وراء هذا الهجوم، لسنا من أنصار الاتهامات أو الاستنتاجات المتسرعة حول من يقف وراء هذا الهجوم".

وأشار الناطق الرئاسى الروسى إلى أن (الكرملين) يعتقد أن تحليل العواقب الناجمة عن الهجوم على منشآت النفط السعودية يحتاج إلى وقت، كى يتم تحديد ما يجب عمله.

قال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان اليوم الثلاثاء، إن فرنسا لا تملك أدلة تشير إلى موقع انطلاق الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على منشأتي النفط السعوديتين.

وأضاف لو دريان "حتى الآن فرنسا ليس عندها أدلة تسمح لها بالقول أن هذه الطائرات المسيرة جاءت من هذا المكان أو ذاك، ولا أعرف إذا كان هناك أحد لديه أدلة".

نسبت واشنطن الهجوم إلى إيران مشكك في قدرة الحوثيين على تنفيذ هجوم بهذا الحجم وهذه الدقة دون مساعدة؛ بينما يرى التحالف السعودي في اليمن، الذي يحارب الحوثيين، أن الحوثيين تلقوا دعما من إيران.

أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه اتفق مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الثلاثاء على ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين لصياغة رد فعل جماعي على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين يوم السبت؛ حسبما أفادت شبكة شكاي نيوز، في نبأ عاجل لها.

وأضاف المتحدث أن الزعيمين اتفقا أيضا على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة وعبرا عن التزامهما بنهج مشترك تجاه إيران التي يتهمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمسؤولية عن هذا الهجوم.

وقد استهدفت الهجمات موقع محطة بقيق، الأكبر لمعالجة النفط في السعودية، والذي تديره شركة أرامكو المملوكة للدولة، كما استهدفت حقل خريص النفطي، وهو أقرب الهدفين إلى الحدود اليمنية؛ حيث يبعد عنها مسافة 770 كم.

قالت السعودية إن طائرات مسيرة نفذت الهجمات، التي بدأت في الساعة الواحدة صباح السبت بتوقيت جرينيتش وتصاعدت جراءها أعمدة من الدخان.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل