المحتوى الرئيسى
تريندات

ماهي خطورة نوم الطفل وفمه مفتوح..؟ - كبسولة

09/04 20:07

ينام بعض الاطفال وفمهم مفتوح وقد يكون هذا الامر طبيعي أو لا، ولا تدرك الام ان هذه الوضعية في النوم تنم عن مشكلة.

فالطبيعي أن يتنفس الأطفال من أنوفهم، خاصة وأن عملية التنفس من الأنف يتخللها تنقية للهواء من الأتربة والملوثات العالقة بطريقة طبيعية، ولكن يحدث أحيانًا أن تجدي طفلك فجأة أصبح يتنفس من فمه بدلًا من أنفه وتلاحظين ذلك بشدة وقت النوم تحديدًا، وتصبح هذه هي الطريقة المريحة لطفلك في التنفس. أحيانًا يكون الأمر عرضيًّا وينتهي سريعًا بزوال السبب، وفي أحيان أخرى يستمر لفترة طويلة ويحتاج لتدخل طبي ضروري.

اما عن سبب تنفس طفلك وفمه مفتوح، فقد يرجع ذلك الى احد هذه الاسباب منها على سبيل المثال: الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، انسداد الأنف بالمخاط، مما يصعب عملية تنفس الطفل، ويزداد هذا الأمر مساءً عند النوم فيلجأ الطفل لفمه للتنفس. وقد يكون طفلك مصاب بالتهاب الحلق أو اللثة ما يصعب معه التنفس أيضًا. او التهاب اللوزتين أو تضخمهما. كما ان ألم الأسنان وتحديدًا الضروس يؤدي الى ذلك أيضا. وقد يرجع ذلك الى الإصابة بالحساسية سواء كانت موسمية أو مستمرة. الإصابة باللحمية. نوم الطفل على وسادة غير مريحة، وعدم رفع رقبته بدرجة كافية خلال النوم. كل هذ  ه الاسباب يجب مراجعتها لتحديد السبب قبل البحث عن العلاج.

الدكتور خالد قريب من الاردن، ومتخصص في طب الاطفال يقول ان عمر الطفل ايضا يكون مفيد في تحديد السبب فالطفل الذي عمره شهر يكون طبيعيا ان يتنفس من فمه احيانا، لكن يجب التأكد من أن الأنف ليس مسدوداً بسبب إفرازات أو مخاط مثلاً.

أما الدكتور جورج بيطار، من السعودية فيقول لموقع “الطبي” ان الطبيعي أن ينام وفمه مغلق ولو كان هنالك ناميات أو ضخامة نسبية باللسان أو لوزات متضخمة وهنا بهذا العمر مستبعدة فالرضيع ينام وفمه مفتوح وهنا لابد من مراجعة طبيب الأطفال للوصول للسبب.

إذا كان طفلك يعاني من تكرر أحد الأمراض السابقة، مثل: التهاب اللوز المتكرر اللحمية ألم الأسنان واللثة الحاد وهنا ينصحك الطبيب بالتدخل الجراحي، لمساعدة الطفل على الشفاء والتنفس بشكل طبيعي لاحقًا.

ويجب الانتباه لهذه المشكلة مبكرا حيث ان التنفس من الفم له نتائج بعيدة المدى على الصحة، فعندما يتنفس الطفل من فمه اذًا جسمه ودماغه لا يستمدان الأوكسجين بشكل كافٍ. وفي الليل عدم اكتفاء الجسم من الأوكجسين يؤثر بشكل مباشر على نوعيّة النوم.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل