المحتوى الرئيسى

تعرف على أقسام كلية الآداب بجامعة الإسكندرية

08/29 20:10

تقع كلية الاداب ضمن كليات جامعة الاسكندرية ومقرها منطقة الشاطبي، وقد أنشئت في العام الجامعى 381939م وكانت فرعا تابعا لجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، ثم أصدر قرار إنشاء جامعة فاروق الأول في عام 1942 فأصبحت كلية الآداب أول كلية جامعية بالإسكندرية.

- أقسام كلية الاداب جامعة الاسكندرية 

تحتوي كلية الآداب على 15 قسم يدرس مختلف العلوم والدراسات وهي:

قسم التاريخ والآثار المصرية والإسلامية.

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية.

قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية.

مركز تعليم الغة العربية للأجانب

- الدراسة بكلية الاداب جامعة الاسكندرية 

ترتكز كلية الآداب على قاعدتين: أولهما قاعدة الدراسات اللغوية والأدبية، وثانيهما قاعدة العلوم الاجتماعية. وعلى مدى نصف قرن من الزمان شهدت الكلية مراحل متعددة من التطوير في مختلف التخصصات مما ساعد على إدخال مقررات مستحدثة وتشعبت الدراسة في بعض الأقسام، وقطعت الكلية شوطا طويلا في عطائها العلمى والبحثى وخاصة بعد أن استقرت في موقعها الحالى بأرض الشاطبى ضمن خطة إنشاءات الجامعة التي حملت اسم (جامعة الأسكندرية) عقب ثورة 23 يوليو 1952.

أ.د أشرف فراج - عميد الكلية.

أ.د نيفين خالد - وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

أ.د عباس سليمان - وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

أ.د ىممدوح تهام عقل - وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أداب الإسكندرية تمنح درجة دكتوراة الفلسفة فى الآثار والفنون القبطية للباحثة سلفانا جورج 

منحت كلية الآداب جامعة الإسكندرية، درجة دكتوراة الفلسفة فى الآثار والفنون القبطية للباحثة سلفانا جورج عطالله عازر، وذلك بعد المناقشة التى تمت صباح اليوم بقاعة الندوات بكلية الآداب للرسالة المقدمة من الباحثة وموضوعها " تصوير ذوى اللحى فى الفن القبطى من القرن الخامس الميلادى إلى القرن الثامن الميلادى ". 

تقع الرسالة فى ٤١٠ صفحة، مقسمة إلى جزأين ؛ الأول يشمل خمسة فصول، والجزء الثاني عبارة عن كتالوج الصور للرسالة، وقائمة المراجع والملاحق. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل