المحتوى الرئيسى

لقاءات ومباحثات وصورة تذكارية.. ملخص نشاطات السيسي في قمة السبع

08/26 05:42

نشاط مكثف للرئيس عبدالفتاح السيسي منذ وصوله لمدينة بياريتز الفرنسية لحضور قمة الدول السبع الكبرى، يوم السبت الماضي، حيث عقد عدة لقاءات ثنائية ومباحثات مع عدد من القادة والرؤساء المشاركين في القمة، وألقى كلمة أمام القمة خلال إحدى الجلسات.

بدأ الرئيس السيسي نشاطاته في اليوم الأول لوصوله، بلقاء مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، تركز في 3 محاور رئيسية أولها العلاقات الثنائية الكبيرة بين مصر وإيطاليا والشراكة بين الدولتين في المشروعات الكبرى في مصر، وقضية الطالب جوليو ريجيني، كما ناقش الأزمة الليبية.

في اليوم الثاني للقمة، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر إقامته، كل من رئيس رواندا "بول كاجامي"، ورئيس السنغال "ماكي سال"، ورئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، ورئيس بوركينا فاسو "روك كابوري"، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأفريقية "موسى فقيه".

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أوضح خلال الاجتماع أن الهدف منه هو التنسيق والتشاور قبل بدء أعمال القمة، والتوافق على الرسائل العامة التي سيتم طرحها، بحيث تتحدث الدول الأفريقية المشاركة بصوت واحد متناغم خلال أعمالها.

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد ظهر اليوم الثاني، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش فعاليات القمة، في لقاء شهد  التباحث حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية، مثل سبل تعزيز جهود مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وتطورات الأوضاع السياسية في عدد من دول المنطقة، وعلي وجه الخصوص القضية الليبية، حيث تم تبادل وجهات النظر والرؤي حول سبل تحقيق التسوية السلمية ومكافحة الاٍرهاب في ليبيا.

 وشارك الرئيس السيسي في جلسة الشراكة بين مجموعة السبع وأفريقيا، حيث ألقى كلمة خلالها تركزت حول ما تعانيه القارة من مشكلات، وعلى رأسها قضية الإرهاب في أفريقيا، والأزمة الليبية التي أكد على ضرورة الحل السلمي لها والتطرف والهجرة غير الشرعية، ليتسنى والفقر وخفض البطالة، ومكافحة الأمراض المتوطنة، والتصدي لظاهرة تغير المناخ.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل