المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية: القضاء على الملاريا "قابل للتنفيذ"

08/24 14:13

يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب

لندن:  أكدت منظمة الصحة العالمية إن القضاء على الملاريا أمر ممكن من الناحية البيولوجية وإن ذلك هدف نبيل، لكن التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على توفير الموارد المالية والأدوات والإرادة السياسية من أجل السيطرة عليه. 

وقال خبراء من المنظمة لدى الكشف عن نتائج تحليل استمر ثلاثة أعوام للجهود العالمية لمكافحة الملاريا إنه بالرغم من أن القضاء على المرض الذي ينقله البعوض ”قابل للتنفيذ“ فإنه يتعذر حتى الآن تحديد التكلفة اللازمة لتحقيق ذلك أو تحديد موعد مستهدف لذلك. 

وقال بيدرو ألونسو مدير برنامج المنظمة العالمي لمكافحة الملاريا إن وضع أهداف غير واقعية بتكاليف ومواعيد غير معلومة قد يؤدي إلى ”إحباط وردود فعل عكسية“ لذا يجب أن يركز العالم أولا على تطوير أدوية ولقاحات ومبيدات حشرية جديدة للسيطرة على حالات الإصابة والوفاة بالملاريا.  وقال لصحفيين في إفادة عبر الهاتف ”من غير المرجح أن نتمكن بالأدوات التي في أيدينا اليوم من القضاء على المرض... ينبغي التأكيد على العودة للمسار الصحيح“. 

وبعد عقد أو نحو ذلك من الانخفاض الملحوظ في أعداد حالات الإصابة والوفاة بالملاريا، تظهر أحدث بيانات المنظمة أن التقدم في طريقه للتوقف.  وأصابت الملاريا حوالي 219 مليون شخص عام 2017 توفي نحو 435 ألفا منهم، والغالبية العظمى منهم رضع وأطفال في أفقر مناطق أفريقيا. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل