المحتوى الرئيسى

ولدت في مصر ودرست بـ كامبريدج.. أسرار لا تعرفها عن دينا عبد الحميد أول ملكة للأردن

08/21 19:53

سادت حالة من الحزن في المملكة الأردنية ، اليوم الأربعاء، بعدما أعلن الديوان المكي وفاة الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك الراحل حسين بن طلال ووالدة ابنته الأميرة عالية.

الأميرة دينا الراحلة عن عمر يناهز 89 عاما هي أول من حصلت على لقب ملكة الأردن سابقا بصفتها الزوجة الأولى للراحل الملك الحسين بن طلال.

ولدت الأميرة دينا عبد الحميد في القاهرة وهي من آل عون من نسل الأشراف الهاشميين وولدت الأميرة الراحلة في الأول من يناير عام 1928، وتلقت تعليمها في جامعة كامبريدج ونالت شهادتها الجامعية الأولى في الأدب الإنجليزي.

الأميرة الراحلة هي الزوجة الأولى للملك الراحل الحسين بن طلال، وقبل زواجها بعامين كانت محاضرة في جامعة القاهرة تقوم بتدريس مادة الشعر والأدب الإنجليزي.

التقت بالملك حسين في العاصمة البريطانية لندن حيث كان وقتها بين من يتلقون الدراسة وعرض عليها الزواج فوافقت، وقيل أنها كانت تعيش في بيت عائلتها بالمعادي.

وأقيم حفل زفافهما في ابريل 1955 وكانت المولودة الأولى لهما هي الأميرة عالية، لكن الزواج لم يدم طويلا وانفصلت عن الملك في مايو 1957.

كما حملت لقب "شريفة مكة" بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وهي قريبة من الدرجة الثالثة لحماها الملك طلال.

في عام 1970 تزوجت من مسؤول رفيع في منظمة التحرير الفلسطينية، وعاشت لفترة في لبنان، قبل أن تعود إلى الأردن وتستقر عند ابنتها عالية بنت الحسين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل