المحتوى الرئيسى

تعرف على سعر جزيرة جرين لاند بعد أن أعلن "ترامب" عن رغبته في شرائها

08/21 02:15

قدرت  صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية سعر جزيرة جرين لاند التى أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عاصفة عن رغبته في شرائها، وبالرغم من أن الأمر لا يتعد حتى الآن أكثر من مجرد تغريدة للرئيس، فإن التكهنات بدأت بشان قيمة تلك الجزيرة والسعر الذي قد تباع مقابله.

مقارنة بين غرينلاند وقيمة بعض الولايات الأميركية، لتحاول تحديد السعر المناسب لأكبر جزر العالم.

وقامت الصحيفة الأميركية إن بالاعتماد على تقدير قيمة الجزيرة من خلال الاعتماد على أعلي سعر لأراضي في الولايات المتحدة بولاية وايومنج والتى تبلغ قيمتها 97 مليار دولار، لافتة إلى أن قيمة جرين لاند تزيد بنحو 6 أضعاف عن ذلك الرقم، معتبرة أن قيمة الجزيرة لن تقل عن 533 مليار دولار.

وتقع الجزيرة بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي، وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاغن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

وتقول تقارير إن الولايات المتحدة حاولت مرات عدة منذ نحو 150 عاما شراء الجزيرة، وذلك لأهداف اقتصادية وأمنية، لكن الدنمارك رفضت ذلك.

وعادت الدنمارك الآن لتجدد رفضها، إذ أكدت رئيسة الوزراء أن جرين لاند ليست للبيع، معتبرة أن فكرة بيعها للولايات المتحدة "سخيفة".

وتمتد الجزيرة على مساحة 536 ألف ميل مربع، وحوالي 80 في المئة منها عبارة عن مياه، ويبلغ تعداد سكان الجزيرة حوالي 55 ألف شخص.

وليس لدى الجزيرة أي بنية تحتية خارج نوك، أكبر مدنها وعاصمتها، التي يبلغ عدد سكانها ما يقارب الـ 20 ألف شخص.

وتشتمل الجزيرة على المعادن، مثل الحديد واليورانيوم والألومنيوم والنيكل والبلاتين والتيتانيوم والنحاس.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل