المحتوى الرئيسى

بخلاف فقدان الوزن.. 4 فوائد يقدمها سكر ستيفيا لصحتك

08/20 23:06

يتجنب بعض الأشخاص، خاصةً متبعي الحميات الغذائية، استخدام السكر العادي، واستبداله بسكر ستيفيا، لاعتقادهم أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ما يقلل من فرص زيادة الوزن عند الاعتماد عليه في تحلية المشروباتن فما صحة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد وأضرار سكر الستيفيا على الصحة، وفقًا لموقع "Medical news today".

يتميز سكر ستيفيا باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى النظام الغذائي بدلًا من السكر العادي، نظرًا لفوائده العديد على صحة الإنسان، وأبرزها:

1- الوقاية من سرطان البنكرياس

يحتوي سكر ستيفيا على العديد من مضادات الأكسدة، مثل مركب "الستيرويد"، الذي يحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة، مشيرةً إلى أن سكر ستيفيا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، بنسبة 23%.

يساعد سكر ستيفيا على فقدان الوزن، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعله الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية.

يعد سكر ستيفيا الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية مقارنةً بالسكر العادي، الذي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم عند تناول الأطعمة التي يدخل في تصنيعها.

اقرأ أيضًا: يسبب السرطان .. 10أسباب تمنعك من الإفراط في تناول السكر

أثبتت دراسة أجريت عام 2003، أن سكر الستيفيا يعمل على خفض الضغط المرتفع إلى مستواه الطبيعي، لاحتوائه على مركبات تعرف باسم "جليكوسيدات"، تعمل على تمدد الأوعية، وتحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة.

في عام 2010، بحثت اللجنة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) حول احتمالية حدوث ردود فعل تحسسية عند تناول سكر ستيفيا، ليتبين للمراجعين أن مركبات"جليكوسيدات الستيفول" الموجودة بالعشبة التي يستخلص من هذا النوع من السكر، لا تتسبب في الإصابة بالحساسية عند تناوله.

- على الرغم من أن سكر ستيفيا يعمل على علاج ضغط الدم المرتفع، إلا أنه قد يشكل خطورة على أصحاب الضغط المنخفض، لذلك يجب مراجعة الضغط قبل الاعتماد عليه كبديل للتحلية.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل