المحتوى الرئيسى
تريندات

دراسة: الإكثار من الخبز في الصغر مرتبط بأمراض الاضطرابات الهضمية

08/20 10:05

إذا كنت من محبي الخبز والمكرونة هناك أخبار سيئة لك.. حيث تؤدي هذه الأطعمة إلى الإصابة ببعض الأمراض، يقع على رأسها الاضطرابات الهضمية.

وأشارت دراسة نشرت في مجلة "جاما" إلى أن تناول مستويات أعلى من المعتاد من الجلوتين خلال السنوات الـ5 الأولى من الحياة يمكن أن يزيد من احتمال إصابة الطفل بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي يضر بالأمعاء الدقيقة، بحسب ما جاء بموقع "سي ان ان" عربية.

قيّم الباحثون أكثر من 6600 مولود جديد في الولايات المتحدة وفنلندا وألمانيا والسويد من عام 2004 إلى 2010. وحمل جميع الأطفال نمطاً وراثياً مرتبطاً بمرض السكري من النوع الأول ومرض الاضطرابات الهضمية.

سجل مؤلفو الدراسة تناول الأطفال للجلوتين حتى عمر 5 سنوات وقارنوا المستويات بالكميات المرجعية من تناول الجلوتين عند الأطفال الأصحاء في كل عمر.

وقالت مؤلفة الدراسة كارين أندرين أرونسون، مديرة الدراسات في وحدة السكري ومرض الاضطرابات الهضمية في جامعة "لوند" في السويد: "خلال فترة الدراسة، أظهر 1216 طفلاً -ما يقارب من 20٪- المناعة الذاتية لمرض الاضطرابات الهضمية، وهي أول علامة على استجابة الجسم السلبية للبروتين".

وفقاً للدراسة ظهر مرض الاضطرابات الهضمية لدى 450 طفلاً مشاركاً، أي حوالي 7٪. حدثت معظم التشخيصات بين عمر 2 و3 سنوات.

مرض الاضطرابات الهضمية يصيب ملايين الناس

بالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية لديهم، فإن تناول الجلوتين يضر ببطانة الأمعاء الدقيقة ويمنع امتصاص المواد الغذائية. تشير التقديرات إلى أنها تؤثر على حوالي واحد من كل 100 شخص في جميع أنحاء العالم، وربما لا يعلم أكثر من مليوني شخص أنهم مصابون به، وفقاً لمؤسسة "سيلياك" للأمراض.

يُعتبر تناول الجلوتين عاملاً للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، لكن وفقاً للدراسة، تلعب الكمية دوراً كبيراً أيضاً.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل