المحتوى الرئيسى

يسبب السرطان.. الكاتشب فيه مواد قاتلة

08/20 05:22

يعشق عدد كبير تناول الكاتشب مع وجباتهم الغذائية، لما يعطيه من مذاق جيد ويحرصون على استخدامه ووجوده في المنزل بشكل دائم، إلا أنهم ليسوا على دراية بأضراره على الصحة.

وينتج عن الكاتشب أمراض في حال تناولها بكثرة، حيث حذر الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد، من الأضرار الناتجة من الكاتشب.

وقال الخياط، لـ "الوطن"، أن تناول الكاتشب بكثرة يؤدي إلى تراكمات ينتج عنها أمراض فيما بعد من ضمنها السرطان، مضيفا أن منظمة FDA للأدوية والأغذية الأمريكية حذرت منه قبل ذلك عدة مرات لكونه يؤدي لعدد من الأمراض.

وأوضح أستاذ أمراض الجهاز الهضمي أن الكاتشب مكون من ثوم وبصل وخل وصلصة طماطم وصمغ ونشا وسكر فركتوز عالي التركيز مأخوذ من "الذرة" وفيما يلي الأضرار وفقا لـ "الخياط".

- الكاتشب به العديد من المشاكل أولها سكر الفركتوز الموجود فيه ليعطي حلاوة له فهو 100 ضعف الموجودة في الفاكهة وهو سم يتحول لدهون على الكبد ويعلي السكر فيؤدي إلى أمراض السكر والسمنة.

- يحتوي على مادة تحمل اسم فانيلين الموجودة في الصمغ والنشا للحفاظ على الكاتشب، "كارثة"، لكونها مادة مسرطنة، حيث إن لها تأثير ضار جدًا ويسبب الأكسدة التي تؤدي إلى السرطان.

- الخل المعدل وراثيًا لا يصلح وضع الطبيعي، والذي يشمل مواد كيماوية ومبيدات سامة، مع المواد الأخرى يؤدي إلى ارتجاع في المرئ وزيادة الحموضة وقرحة المعدة والإثنى عشر.

- الملح والذي له أثره في حدوث ضغط، ثبت بالدليل القاطع أن الأطفال الذين يضعون ملحًا زائدا عن الأكل معرضين للضغط عند بلوغ  الثلاثين.

- المادة الوحيدة الجيدة في "الكاتشب" تحمل اسم الليكوبين وهي مضادة للأكسدة ولكن عندما تتعرض هذه المادة للحرارة تصبح سامة، مؤكدا الخياط: "كل الحاجات دي ضارة جدا على الجسم والكبد والبنكرياس والجهاز العصبي".

عرض خبراء تقنيين أسباب ضعف بطارية هاتف آي فون، وأشاروا إلى سبب قاتل يرتكبه الكثيرون في هواتفهم

مدرب منتخب نيجيريا الذي ساند منتخب مصر أمس في نهائي كأس العالم لناشئي اليد يتحدث إلى "الوطن".

وضعت أم من كازاخستان توأما بين كل منهما 77 يوما، وهذا بسبب حالة نادرة تدعى "رحم الديلفي".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل