المحتوى الرئيسى

الشخصية الانطوائية: هل تنطبق عليك؟

08/19 20:21

ما هي الشخصية الانطوائية؟ وما الأعراض والعلامات التي تظهر على الانطوائي؟ وهل الانطوائية ظاهرة طبيعية أم أنها خلل نفسي؟ كل هذا وأكثر في المقال التالي.

الشخصية الانطوائية هي شخصية تميل عادة للهدوء والتفكير العميق والانعزال عن الاخرين وتحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التواجد تحت الأضواء وأن لا تكون محط الاهتمام. 

فما الذي عليك معرفته عن الشخصية الانطوائية؟ التفاصيل فيما يلي:

بدأ العلماء بوضع ملامح الشخصية الانطوائية وتصنيفها في الستينيات من القرن العشرين، وأوضح العلماء أن الفرق الأساسي بين الشخصية الانطوائية والشخصية المنفتحة يكمن في المصدر الذي يستمد كل منهما طاقته منه.

إذ يحتاج الانطوائي مثلاً للتواجد في بيئات هادئة وبعيدة عن التجمعات البشرية لكي يستعيد طاقته، بينما يستمد الشخص المنفتح طاقته من بيئات أكثر حيوية وصخباً حيث تتواجد التجمعات البشرية.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الشخصية قد يكون فيها صفات انطوائية وصفات منفتحة في الوقت ذاته، فما من شخص انطوائي بحت، بل إن الانطوائية طيف كامل كما التوحد له درجات وتصنيفات عديدة.

هناك العديد من الصفات التي تميز الشخصية الانطوائية ليظهر إحداها أو أكثر على الانطوائي، وهذه أهمها:

في كثير من الأحيان تجد أن الانطوائي يفضل أن يقوم بكتابة أفكاره على الورق أو في رسالة بدلاً من قولها مباشرة، خاصة عندما لا يكون قد استعد بعد لما عليه قوله.

إذ يفضل التفكير ملياً ولوقت طويل أولاً ليخرج بكلمات مضبوطة ودقيقة وتراعي مشاعر الاخرين.

بينما قد لا تعجب فكرة البقاء في البيت وحيداً الكثير من الأشخاص، إلا أن الانطوائي يعشق البقاء وحيداً والانعزال، بل إن هذه العزلة ضرورية لسعادته وصحته وشعوره بالرضا عن نفسه.

ويحب الانطوائيون عادة ممارسة العديد من الأنشطة الفكرية أثناء فترة عزلتهم هذه، مثل القراءة والكتابة والرسم، أو حتى الأنشطة الترفيهية مثل الانخراط في بعض الألعاب أو مشاهدة الأفلام حتى.

رغم أن بعض الانطوائيين يستمتعون بالفعل بالحفلات أو المناسبات الاجتماعية، إلا أن هذا النوع من الأنشطة عادة ما يستنفد قواهم وطاقتهم ويتركهم بحاجة لفترة انعزال أخرى لإعادة شحن طاقتهم.

قد لا يبدو الانطوائي شخصاً سعيداً كما هو حال الشخص المنفتح الذي يضحك كثيراً ويبدي مشاعر السعادة بوضوح، وربما يعود ذلك لأن مفهوم السعادة لدى الانطوائي مختلف قليلاً.

إذ يرى الانطوائي أن السعادة هي تدفق روتيني من مشاعر الرضا على علاقاته وإنجازاته الحياتية، أي سعادة هادئة روتينية. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الانطوائيين أكثر عرضة للاكتئاب من الأشخاص المنفتحين.

كما يتمتع الشخص الانطوائي بصفات أخرى كذلك، مثل:

هذه بعض الحقائق حول الشخص الانطوائي والتي تدحض مجموعة من المعتقدات الخاطئة والخرافات الشائعة حول الانطوائي:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل