المحتوى الرئيسى

الرئيس السيسي: قمة «التيكاد» منصة هامة لدعم إفريقيا وتطلعاتها التنموية

08/19 15:52

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن تقديره لشعب وحكومة اليابان لاستضافتها اجتماعات مؤتمر طوكيو الدولى السابع للتنمية الإفريقية «التيكاد 7» المقرر عقدها خلال الفترة من 28 حتى 30 أغسطس الجارى.

كما أعرب الرئيس عن تقديره لمنظمي الاجتماع الهام وبصفة خاصة مفوضية الاتحاد الإفريقى والبنك الدولى وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة ومكتب المستشار الخاص بشأن أفريقيا التابع للأمم المتحدة، مؤكدًا أن عملية التيكاد أثبتت منذ انطلاق قمتها الأولى عام 1993 بأنها إحدى المنصات الهامة التي تجمع مختلف الشركاء معا لدعم أفريقيا وتطلعاتها التنميوية.

جاء ذلك خلال رسالة وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى قمة «التيكاد 7» القادمة ونشرت على الموقع الرسمي للخارجية اليابانية.

وقال الرئيس السيسى إن عملية التكامل بإفريقيا انطلقت بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين منذ إنشاء الاتحاد الإفريقي.

وأضاف أن تبني أجندة أفريقيا 2063 وإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يعدان بمثابة حجز الزاوية الهام للمساعي الإفريقية الرامية إلى تحقيق التكامل الإقليمي والاقتصادي المنشود.

وأشار الرئيس إلى أن الاتحاد الإفريقي نجح على مدى سنوات في صياغة عدد من الأهداف والتطلعات التي أدرجت في أجندة 2063، وأولوية مشروعات التنمية بإفريقيا والتي ستساعد في تحقيق التنمية المستدامة بإفريقيا من خلال التركيز على تطلعات شعوب تلك القارة نحو الرفاهية والإزدهار والتنمية المستدامة.

وقال الرئيس السيسي: "نتطلع في ذلك الصدد إلى مساهمة التيكاد وشركاء إفريقيا الاستراتيجيين الأخرين فى تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف والتطلعات السابق ذكرها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل