المحتوى الرئيسى

الوادي الجديد والأقصر والبحر الأحمر.. جامعات أنشئت حديثا

08/18 15:52

خلال كلمته باحتفالية عيد العلم، اليوم، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، أن الدولة تمكنت من السير بخطوات واسعة في أكثر من 27 مشروعًا قوميًا في التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق أهداف استراتيجية مصر 2030، وذلك من خلال تعظيم فرص توفر خدمات منظومة التعليم العالي والبحث العلمي لأكبر عدد ممكن من الدارسين.

وأضاف عبدالغفار، في كلمته التي ألقاها بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه من خلال تحقيق محور الإتاحة، جرى إضافة 3 جامعات جديدة، وهي الوادي الجديد ومطروح والأقصر، وفي الطريق لجامعة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بالإضافة إلى زيادة عدد كليات الجامعات الحكومية بتخصصات تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

نشرت الجريدة الرسمية، في يونيو الماضي، قرار المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بإنشاء جامعة الأقصر ومقرها محافظة الأقصر، على أن يلغى فرع جامعة جنوب الوادي بالأقصر.

وشمل القرار على أنه تصبح كليات جامعة جنوب الوادي بعد فصل فرع الأقصر عنها ما يلي: (كلية الآداب- كلية العلوم – كلية التربية – كلية الطب البيطري- كلية التربية النوعية – كلية التجارة – كلية الزراعة – كلية الآثار – كلية الحقوق – كلية الطب – كلية التربية الرياضية بنين وبنات – كلية التمريض – كلية الهندسة – كلية طب الفم والأسنان – كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال – كلية العلاج الطبيعي – كلية الصيدلة – كلية الحاسبات والمعلومات بقنا).

في سبتمبر عام 2018، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارين وهما: 

إنشاء "جامعة الوادى الجديد"، ومقرها محافظة الوادي الجديد، على أن يُلغى فرع جامعة أسيوط بالوادي الجديد، وتُضم الكليات التابعة له إلى جامعة الوادي الجديد، تتمثل في "كليات الزراعة، والطب البيطري، والتربية، والآداب، والعلوم، والتربية الرياضية".

فيما جاء القرار الثاني لرئيس مجلس الوزراء بإنشاء جامعة مطروح، ومقرها محافظة مطروح، على أن يُلغى فرع جامعة الإسكندرية بمرسى مطروح، وتضم الكليات التابعة له إلى جامعة مطروح، وهي" كليات التربية، والزراعة الصحراوية والبيئية، والطب البيطري، والتمريض، والسياحة والفنادق، ورياض الأطفال، والتربية الرياضية، وعلوم البترول والتعدين، والتربية النوعية، والآثار واللغات".

في نهاية عام 2018 التقى أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بالدكتورعباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور محفوظ عبدالستار، عميد كلية التربية فرع الغردقة، لمناقشة أعمال إنشاء جامعة البحر الأحمر، وذلك بديوان عام المحافظة بالغردقة.

وأكد محافظ البحر الأحمر، أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء 4 كليات هي: "اللغات والترجمة، وكلية علوم البحار والمصايد، وكلية هندسة البترول والتعدين والطاقة الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية السياحة والفنادق".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل