المحتوى الرئيسى
تريندات

س وج .. كل ما تريد معرفته عن العلاج الإشعاعي للسرطان - اليوم السابع

08/14 18:34

العلاج الإشعاعي هو شكل من أشكال علاج السرطان يستخدم أشعة إكس عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية والسيطرة عليها، وهو مثل العلاج الكيميائى، من خلال مجموعة من الأسئلة والإجابات نتعرف على كيفية عمل العلاج الإشعاعي وما هي الآثار الجانبية المحتملة للعلاج الإشعاعى للسرطان، وفقاً لموقع Doctor.

العلاج الإشعاعي شكل من أشكال علاج السرطان يستخدم أشعة إكس عالية الطاقة لتدمير أو إصابة خلايا السرطان حتى لا تتكاثر، يمكن استخدامه لعلاج السرطانات الأولية أو السرطان المتقدم، حيث ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أيضًا إتلاف بعض خلايا الجسم الطبيعية عن طريق العلاج الإشعاعي، لكنها أفضل في إصلاح نفسها من الخلايا السرطانية، لذلك تميل إلى التعافي بشكل أسرع.

كثير من الأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من السرطان لديهم علاج إشعاعي كجزء من علاجهم وهناك عدد من الطرق التي يمكن إعطاء العلاج الإشعاعى بها:

توجيه الإشعاع من خارج الجسم، حيث تقوم الآلة بتوجيه الإشعاع في السرطان والأنسجة المحيطة به، أو من داخل الجسم (العلاج الإشعاعي الموضعي) حيث يتم وضع المواد المشعة في أنابيب رقيقة وتوضع في جسمك بالقرب من السرطان.

هناك أيضًا علاج بالنظائر المشعة، من خلال إعطائك حقنة أو شراب أو كبسولة، قد يتم إعطاء العلاج الإشعاعي من تلقاء نفسه فقط باعتباره العلاج الوحيد المستخدم في علاج سرطان معين، أو يمكن تقديمه بالاقتران مع الجراحة أو العلاج الكيميائي.

يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لتقليل حجم السرطان والمساعدة في تقليل الألم أو عدم الراحة أو الأعراض الأخرى.

يعتمد هذا على نوع السرطان الموجود، مكانه، حجمه، الصحة العامة للمريض وعلاجات السرطان الأخرى التي قد يتعرض لها المريض.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل