المحتوى الرئيسى
تريندات

مفيد لمرضى القلب ويحميك من السرطان.. 6 فوائد صحية للشمام

08/14 17:22

يعد الشمام من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العناصر الغذائية المتوفرة بالشمام، وفوائده على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

يحتوي كوب واحد من الشمام على 1.5 جرام من البروتين، وغيرها من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وأبرزها:

اقرأ أيضًا: 7 فوائد مذهلة للشمام.. تناوله في هذا التوقيت للحصول عليها

1- الوقاية من السرطان والأنيميا

يتميز الشمام بلونه الأصفر، والذي يدل على احتوائه على مادة البيتاكاروتين، وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الرئة.

كما يتحول البيتاكاروتين الموجود بالشمام عند تناوله إلى فيتامين أ المفيد لصحة العين، والذي يساهم أيضًا في زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يقلل من فرص الإصابة بالانيميا.

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض، خاصةً نزلات البرد، إلى جانب قدرته على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة ونعومة البشرة، إلى جانب تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

3- الوقاية من العيوب الخلقية

يعتبر الشمام من الفواكه الغنية بحمض الفوليك وفيتامين B9، وكلاهما يساهمان في حماية الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل التشجنات الشوكية، ما يجعله الاختيار الأمثل للسيدات خلال فترة الحمل، كما يقللان من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف عند التقدم في العمر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل