المحتوى الرئيسى

انفجار أكبر خط للمياه بعد تركيبه بشهرين يغرق مدينة سوهاج.. الهيئة القومية لمياه الشرب لم تجر اختبارات للخط قبل عملية الرصف وأقرت في محاضر رسمية بسلامته.. والمحافظ يحيلهم للنيابة العامة

07/24 01:32

انفجار أكبر خط للمياه بعد تركيبه بشهرين يغرق مدينة سوهاج محافظ سوهاج يحيل الواقعة للنيابة العامة للتحقيق ويتعود بمحاسبة المقصرين مياه الشرب تدفع بـ 10 سيارات لشفط المياه من الشوارع

شهدت مدينة سوهاج، انفجار أكبر خط للمياه بقطر 700 ملي بعد تركيبه بشهرين بشارع الجمهورية مما أسفر عن هبوط أرضي بالشارع، غرق عدة شوارع مجاورة، كما نتج عن الواقعة حدوث هبوط أرضي أمام نادي التجديف وحدوث تسريب للمياه في عدة نقاط. 

ودفعت شركة مياه الشرب بـ 10 سيارات كسح لشفط المياه من الشوارع، وجاء انفجار خط المياه أثناء قيام الهيئة القومية لمياه الشرب بإجراء اختبارات الضغط علي الخط الذي تم تركيبه منذ شهرين، وانتهاء عمليات الرصف بالشارع من قبل المحافظة. 

وكشف مصدر بديوان عام محافظة سوهاج أن الهيئة القومية لمياه الشرب لم تجري اية اختبارات علي خط المياه بعد تركيبه، وأن اول إجراء لاختبارات الضغط كان أول أمس، مما نتج عنه حدوث انفجار لخط المياه أمام الإدارة التعليمية لمدينة سوهاج، وحدوث هبوط أرضي بالمنطقة، وحدوث تسريبات للمياه في عدة نقاط أخرى، وحدوث هبوط أرضي أمام نادي التجديف بداية شارع الجمهورية من الجهة الجنوبية. 

وأضاف المصدر أن الهيئة القومية لمياه الشرب أقرت بتاريخ 24 ابريل الماضي بأنها أجرت كافة الاختبارات علي خط المياه، وتم عمل محضر رسمي من قبل إدارة المتابعة بالديوان العام للمحافظة، كما أن الهيئة قررت في محضر اخر بتاريخ 20 مايو الماضي بأن خط المياه يعمل بشكل سليم بنسبة 100% وبناء علي المحضرين ادرجت المحافظة الشارع في خطة الرصف، تم الانتهاء من كافة أعمال الرصف بالشارع. 

وأوضح المصدر أن الهيئة القومية لمياه الشرب أفادت بأنها ستتحمل كافة الخسائر الناتجة عن انفجار خط المياه وستقوم بإصلاحه وإجراء عمليات الرصف، وأشار المصدر أن خط المياه يمتد من محطة مياه سوهاج مرورا بشارع الكورنيش الشرقي وحتي جزيرة شندويل بطول 10 كيلو مترات، موضحا أن تكلفة، خط المياه تبلغ 30 مليون جنيه، لافتا إلي أن محافظة سوهاج أغلقت شارع الجمهورية أمام حركة السيارات لحين إصلاح الضرر. 

ولفت المصدر الي ان حي شرق سوهاج لم يتأكد بشكل سليم من سلامة الخط قبل عمليات الرصف وكان يجب أن يتم عمل محضر انضمامي للتأكد من أن الخط تمت جميع الاختبارات عليه وهو ما لم يحدث من إدارة الحي. 

من جانبه استدعى محافظ الإقليم المسئولين في الهيئة القومية لمياه الشرب، والمسؤولين في شركة مياه الشرب بالمحافظة، ومسئولي الطرق، الوحدة المحلية لحي شرق لبحث الأسباب التي أدت الي انفجار خط المياه، وأحال الواقعة إلى النيابة العامة للتحقيق، وأكد المحافظ أنه لن يتهاون في محاسبة أي شخص مقصر أو مهمل في أداء عمله.

وأكد المحافظ في بيان اصدره أنه شكل على الفور لجنة فنية برئاسة الدكتور طلعت علي المستشار الهندسي للمحافظة وأستاذ الطرق والمرور بكلية الهندسة جامعة سوهاج والمهندس زكريا أحمد مدير عام مديرية الطرق والكباري، والمهندس مؤمن محمد مدير الصيانة بمديرية الطرق والكباري، ووليد ممتاز مدير المتابعة بديوان عام المحافظة، لفحص ملابسات الواقعة، مشيرًا أن اللجنة أصدرت تقريرًا أوضحت به أن ماسورة المياه قطرها 700 مم، وهي خاصة بمشروع توسعات غرب سوهاج.

وأوضح البيان أن ماسورة المياه انفجرت أثناء قيام الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج بإجراء الاختبارات عليها، مما تسبب في انفجار عند مناطق اللحامات بالخط الرئيسي بجوار الإدارة التعليمية وتسريبات بمناطق مختلفة على طول مسار الخط، مما أدى الى إتلاف بطبقات الأسفلت المرصوف حديثًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل