المحتوى الرئيسى

10 حقول تصنع من مصر لاعبا رئيسيا في صناعة الغاز.. تفاصيل اكتشاف حقل دلتا النيل

07/23 21:43

تخطو مصر بقوة لاحتلال مكانة مميزة فى نادى منتجى ومصدرى الغاز على مستوى العالم، وتتوالى يوما بعد الآخر الاكتشافات في مجال الغاز الطبيعى التى بلغت منذ عام 2015 حتى الآن قرابة الـ 10 اكتشافات، آخرها اكتشاف حقل جديد بدلتا النيل اليوم الثلاثاء تبلغ جملة إنتاجه المتوقعة حدود الـ 20 مليون قدم مكعب غاز .. ويرصد " صدى البلد" فى السطور القادمة أبرز اكتشافات الغاز الأخيرة:

1- امتياز القرعة بدلتا النيل:

يقع الكشف الجديد للغاز الطبيعي بمنطقة امتياز القرعة بدلتا النيل والذى يجرى حاليا العمل على وضعه على الإنتاج بمعدلات تصل إلى 20 مليون قدم مكعب غاز يوميا، يأتى ذلك فى إطار جهود قطاع البترول لدعم إنتاج الغاز الطبيعي والحفاظ على الطاقة الإنتاجية لحقول غاز دلتا النيل.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية أعده رئيس شركة بترول بلاعيم المهندس عاطف حسن حول نتائج الحفر الاستكشافى بمنطقة امتياز القرعة لاستكشاف تراكيب جيولوجية بدلتا النيل، أن عملية حفر البئر الاستكشافى القرعة - شمال شرق 1 أسفرت عن اكتشاف الطبقات الحاملة للغاز الطبيعى خلال عمليات حفر البئر التى بدأت أعمالها فى مايو الماضى وتم إنجازها بأقل تكلفة اقتصادية ممكنة.

ولفت التقرير إلى أن الاختبارات التى أجريت للبئر المكتشفة أسفرت عن معدلات إنتاج مبدئية 17 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز من خلال ربط البئر بتسهيلات الإنتاج القائمة بالمنطقة ومحطة معالجة الغاز بحقول ابوماضي فى إطار الاستغلال الأمثل للبنية التحتية والتسهيلات المتاحة لزيادة الجدوى الاقتصادية وذلك تمهيدا لنقل الغاز وتدفيعه عبر الشبكة القومية للغاز الطبيعي.

وأوضح رئيس بتروبل أنه جار الإسراع بوضع البئر على الإنتاج فور الانتهاء من ربطها بالتسهيلات الإنتاجية.

وفى سياق متصل كانت شركة "إيني"، قد أعلنت فى وقت سابق من يناير 2015، اكتشاف حقل في قطاع غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية.

وفي ديسمبر 2017، بدأ التشغيل التجريبي للمشروع بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، ويصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا قبل منتصف 2018، ويرتفع إلى 1.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2018، وباستكمال مراحل التنمية المشروع سيرتفع الإنتاج ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2019.

اكتشفت الحقل شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، في فبراير 2015، بجنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة.

وقالت وزارة البترول، في بيان سابق لها إن الحقل ينتج 430 برميلا يوميا من النفط الخام الخفيف عالي الجودة، باحتياطات تقدر بحوالي 9.6 مليون برميل، وأضافت أنها تخطط لزيادة معدلات الإنتاج من خلال حفر 7 آبار جديدة.

أعلنت شركة "بي بي" البريطانية عن اكتشاف حقل الغاز بالبئر المسمى "آتول1" في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق الدلتا النيل بالبحر المتوسط، في مارس 2015.

ينتج الحقل ما يصل إلى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، و10 آلاف برميل يوميا من المكثفات، ويقدر احتياطي الغاز به 1.5 تريليون قدم مكعب، و31 مليون برميل من المكثفات.

أعلنت شركة "إيني" البريطانية، في يوليو 2015، عن كشف غاز في قطاع نورس بمنطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل.

ويعد الحقل أكبر الحقول المصرية المنتجة للغاز؛ ويصل عدد الآبار بالحقل إلى 14 بئرا بمعدل إنتاج يساوي حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وحوالي 8500 برميل مكثفات يوميا و115 طن بوتاجاز يوميا.

يقع كشف القطامية الضحلة على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بمنطقة شرق دلتا النيل، وتم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالى بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، ليكشف عن وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترًا فى صخور رملية عالية الجودة فى تكوين البليوسين.

يقع حقل التمساح على بعد 56 كم من مدينة بورسعيد، وتشغله شركة بترول بلاعيم.

تم اكتشاف بئر "سلامات" عام 2013 من قبل شركة "بى بى البريطانية"، ويقع في شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، باحتياطي يقدر بنحو 1637 مليار قدم مكعب.

8 - حقل بلطيم جنوب غرب

يقع فى البحر المتوسط على مسافة 12 كيلو مترًا من الشاطئ فى الجهة المقابلة لحقول أبو ماضى، تم اكتشافه عام 2016، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج منتصف العام، لتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 500 مليون قدم قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام.

بدأ الإنتاج من المرحلة الأولى مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9-أ) فى 6 أبريل 2015 بمعدل إنتاج 400 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى و2500 برميل يوميًا من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار التابع لشركة البرلس للغاز.

9 - حقول شمال الإسكندرية

أعلنت شركة بريتش بتروليوم "بي بي" عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي شمال الإسكندرية، خلال الشهر الماضي.

وبحسب الشركة، فإن حقلي جيزة وفيوم قد تم بدء إنتاج الغاز منهم، حيث يضم الحقلين 8 آبار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية حاليا نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، ومن المتوقع أن يصل إلى معدل أقصى يبلغ حوالي 700 مليون قدم مكعب.

ويشمل مشروع دلتا النيل الغربي مجموعه خمسة حقول غاز عبر مجمعات الامتياز البحرية في شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط، وقد بدأت المرحلة الأولى من المشروع خلال عام ٢٠١٧، من خلال حقلي تورس و ليبرا.

أحدث اكتشافات حقول الغاز في مصر، وصفته وزارة البترول بـ"الواعد"، واكتشف في منطقة البحر المتوسط في 2018، ويحتوي الحقل على احتياطيات من الغاز لم يتم التأكد منها بشكل رسمي حتى الآن.

أعلنت شركة إيني الإيطالية، عن اكتشاف جديد للغاز "قيد التقييم"، بمنطقة امتياز نور شمال سيناء، على عمق 33 مترًا من الحجر الرملي الإجمالي مع خصائص بتروفيزيائية جيدة وعمود غاز يقدر بـ90 مترًا في تكوين بطبقة أوليغوسين، وأنه ستبدأ دراسات الجدوى من أجل الإسراع في استغلال هذه الموارد الجديدة.

وقال مصدر مسئول بالبترول، إن الشركات العاملة في حقل نور البحري بمنطقة امتياز شمال سيناء، تعتزم حفر بئر استكشافية ثانية، لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة في الطبقة أعلي الحقل الأساسي، والتي تبين أنها تحمل كميات من الغاز.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أنه مع حفر البئر الاستكشافية الأولى للحقل، اكتشفت الشركات العاملة طبقة أعلى الحقل الأساسي تحمل كميات من الغاز الطبيعي، لم يتم تقييمها نتيجة لأن البئر المحفورة جاءت على أحد أطراف الخزان، ولتقييم الاحتياطيات يتطلب حفر بئر استكشافية جديدة مخصصة للطبقة المكتشفة".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل