المحتوى الرئيسى

"جهاز تنمية المشروعات" يمول 256 مصنع بالعاشر من رمضان بـ 1.3 مليار جنيه .. ويسلم العقود أغسطس المقبل - اموال الغد

07/23 20:06

نيفين جامع ، الرئيس التنفيذى للجهاز

كشفت نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أنه يجري حالياً وضع برامج تمويلية تصل لنحو 1.28 مليار جنيه للفائزين بـ 256 مصنعاً في الطرح الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية بالعاشر من رمضان وسيتم تسليم عقودهم في 8 أغسطس المقبل.

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال مساء أمس بعنوان:” المشروعات الصغيرة ..تنمية اقتصادية وتحديات تمويلية”.

وقالت إنه سيتم منح تمويلات بقيمة 5 ملايين جنيه لكل مصنع يتضمن تمويل الآلات والمعدات ورأس المال العامل، مشيرة أنه تم اختيار الانشطة الانتاجية لتلك المصانع وفقاُ لقائمة محددة تم استنباطها من قوائم الواردات من السلع التي لا تصنع محلياً.

وأضافت جامع أن الجهاز يستهدف حالياً التوسع في تمويل الانشطة الصناعية وخاصة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “مصنعك جاهز بالتراخيص” لإنشاء 4500 مصنعاً في 13 مجمعاً صناعياُ على مستوي الجمهورية.

وذكرت أنه سيتم الانتهاء من 10 مجمعات صناعية في شهر ديسمبر المقبل والباقي من المتوقع الانتهاء منه في ابريل 2020.

وأوضحت جامع أنه تم الانتهاء من مجمعين صناعيين من مبادرة الرئيس السيسي بمحافظتي الاسكندرية والبحر الأحمر، مضيفة أن المبادرة تشمل ايضا مجمعات صناعية بمختلف محافظات الجمهورية منها محافظة اسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والبحيرة وغيرها وسيتم طرحها جميعاً برخصة “التشغيل” و”النشاط” وبمساحة تبدأ من 96 متر للوحدة إلي 400 متر، كما أنه يمكن للعميل امتلاك اكثر من وحدة صناعية بحد اقصي 4 وحدات بهدف منع الاحتكار وتنشيط الانتاج الصناعي والتصدير.

وأكدت أن هناك تعاون وتنسيق كامل بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية بالإضافة إلى مختلف الهيئات والوزارات والجمعيات الاهلية لدعم القطاع الصناعي ومتناهي الصغر.

وأشارت أنه يوجد بالجهاز ادارات متخصصة في عدد من القطاعات الانتاجية في مقدمتها ادارة للأنشطة الصناعية والزراعية وغيرها، مضيفة أن الجهاز يمنح رخصة مؤقتة لمدة 30 يوم واذا لم تتقدم اي جهة معارضة على التراخيص في تلك المدة تتحول الرخصة إلي دائمة بقوة القانون إلا في بعض التخصصات مثل المشروعات التي تتطلب موافقات واشتراطات معينة مثل وزارة الصحة في المشاريع الطبية او الزراعية مثل الاعلاف.

وأكدت جامع أن بعد الحصول على السجل التجاري والبطاقة الضريبية يقوم الجهاز ايضا بتوفير التمويل اللازم بحسب نوع النشاط من خلال اكثر من 18 بنك وخط ائتماني، لافتة أن الجهاز يتعاون مع كافة البنوك الوطنية والاستثمارية بجانب الجمعيات الأهلية بهدف الوصول إلى اكبر عدد من الشباب ورواد الأعمال واصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال افرع البنوك المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية.

وأضافت أن الجهاز قام مؤخراً بفتح خطوط ائتمان مع شركات التأجير التمويلي بما يسمح بتوظيف أموال الجهاز في تمويل الآلات والمعدات او العيادات الطبية وغيرها بجانب استهداف شركات التخصيم التجاري وهو احد احدث المنتجات التي يعمل عليها الجهاز حديثاً.

وفيما يخص الاقراض المباشر، نوهت جامع أن التمويل المباشر توسع بشكل كبير واصبح يغطي جميع انحاء الجمهورية، مشيرة أن حدود التمويل للمشروعات الخدمة والتجارية تبلغ 3 ملايين جنيه لكل مشروع و5 ملايين جنيه للصناعي و10 ملايين جنيه لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمشروعات التي لها صفة الابتكار.

وأوضحت أن الجهاز يقدم منظومة ائتمانية مشابهة للبنوك وبشكل متكامل بداية من الاستعلام الائتماني وضمان المخاطر بجانب سياسية ائتمانية متميزة تتضمن كل القواعد المصرفية في المنح مع مراعاة العمل بنظام الائتمان التنموي وليس الربح حيث أنه الجهاز جهة غير هادفة للربح.

من جانبه أكد المهندس فتح فوزي، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم القطاعات الاقتصادية والمحورية في العالم نظراً لدوره المحوري في الانتاج وتشغيل الشباب ودعم الابتكار وتحقيق التنمية المستدامة خاصة وان القطاع يساهم بشكل فعال في خفض معدلات البطاقة ويعد احد الحلول الموضوعية للتوظيف وتشغيل الشباب خاصة المرأة وتخريج كوادر شبابية إدارية وفنية قادرة على متطلبات المشروعات الكبرى.

وأوضح أن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الأب الشرعي للقطاع وساهم بشكل فعال في دعم مشاريع الشباب والصناعات الصغيرة، مشيراً أن الجمعية تتطلع لمزيد من التعاون مع الجهاز من خلال تسخير خبرات وامكانيات الجمعية واعضائها في دعم المشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة سواء فنياً أو اداريا ومساعدة الشباب في تحقيق احلامهم وطموحاتهم وتحويلها إلي مشروعات على ارض الواقع.

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes:

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل