المحتوى الرئيسى

الرئيس السيسي يؤكد محاصرة الإرهاب وتدمير بنيته التحتية.. أبرز ما تناولته الصحف الإماراتية اليوم

07/23 10:33

-رئيس الإمارات يهنئ سلطان عمان بيوم النهضة

-قرقاش: سياسات حمد بن جاسم التخريبية خطر على قطر

-انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة في فنزويلا

-حريق يؤدي إلى فوضى في حركة القطارات بإيطاليا

-ترامب ينفي ادعاءات إيران باعتـقال جواسيس للمخابرات الأمريكية

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار المهمة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، سلطت صحيفة "البيان"، الضوء على زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى بكين وتأكيده أن دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية تجمعهما تطلعات وطموحات ورؤى مشتركة للاستثمار في بناء الإنسان ومستقبل يسوده الأمان والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن شي جين بينج رئيس الصين شهد أمس مراسم تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت المجالات الدفاعية والاقتصادية والتجارية والبيئية إضافة إلى التعليمية والجمارك والطاقة، والتي تهدف إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات.

وقالت صحيفة "الاتحاد" إن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات قد بعث برقية تهنئة إلى السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، وذلك بمناسبة يوم النهضة المباركة لبلاده.

وأبرزت صحيفة الخليج انتقاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، السياسات التخريبية للشيخ حمد بن جاسم، وزير الخارجية القطري السابق، مؤكدًا أنها سوف ترتد بالخراب على قطر نفسها. وقال في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: الشيخ حمد بن جاسم القريب البعيد وعراب سياسات الظاهر والباطن كان دائمًا سباقًا في توجهاته ومنها استقدام القوات الأمريكية إلى قطر وتأسيس العلاقات مع «إسرائيل» والتحريض على الفوضى في سوريا وليبيا، ملاحظاته اليوم من باب الاستهزاء وكأن الخطر المحيط لن يطال قطر.

عربيا وإقليميا، ركزت صحيفة الوطن على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، أن خطر الإرهاب يأتي على رأس ما واجهته بلاده من تحديات خلال السنوات الماضية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة بمناسبة تخرج دفعات من الكليات العسكرية والمعهد الفني والاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، إن "خطر الإرهاب البغيض كان على رأس ما واجهناه من تحديات على مدار السنوات الماضية. لكن، بفضل تضحيات رجال جيش مصر العظيم، ورجال شرطتها الباسلة، استطعنا محاصرته وتدمير بنيته التحتية، ودحر بؤر التطرف التي تنطلق منها العناصر الإرهابية لتنفيذ مخططاتها الإجرامية".

وأفادت صحيفة الخليج بإصابة 5 فلسطينيين أحدهم صحفي، بجروح، ظهر أمس، بعد استهداف قوات الاحتلال «مسيرة الشاحنات»، التي توجهت إلى مخيم العودة شرق غزة. وقال مصدر طبي، إن المصور الصحفي محمد العربيد أصيب خلال تغطية فعالية المسيرة، التي أطلق الاحتلال الرصاص عليها.

وشاركت العديد من الشاحنات في المسيرة، التي حملت اسم «عائدون وسنكسر الحصار».

وفي الشأن نفسه، ذكرت صحيفة الوطن أن جرافات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أمس 6 بنايات سكنية ومنزلا في حي وادي الحمص بقرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة بحجة قربها من جدار الضم والتوسع على أراض المواطنين الفلسطينيين في الحي.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بأعداد كبيرة فجرا حي وادي الحمص بقرية صور باهر لتنفيذ قرارات هدم منشآت سكنية .

وقالت صحيفة الخليج إن بريطانيا قد دعت أمس، الاثنين، إيران إلى الإفراج فورًا عن ناقلة نفط ترفع علم المملكة المتحدة احتجزتها إيران الجمعة الماضي، وأكدت أنه بموجب القانون الدولي، لم يكن يحق لإيران الصعود على متن الناقلة، ورأت أنه إذا واصلت إيران هذا المسار الخطير فعليها قبول أن الثمن سيكون وجودًا عسكريًا غربيًا أكبر في المياه على امتداد سواحلها.

وقد أدلى بهذه التحذيرات وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت نيابة عن رئيسة الوزراء تريزا ماي أمام مجلس العموم (البرلمان). وكانت تيريزا ماي حضرت قبل ساعات من ذلك، اجتماعًا للجنة الطوارئ الحكومية (كوبرا) بشأن احتجاز إيران لناقلة نفط تحمل العلم البريطاني في الخليج.

وأبرزت صحيفة الإمارات اليوم نفى الرئيس دونالد ترامب، أمس، الادعاءات الإيرانية بشأن اعتقالها جواسيس من وكالة المخابرات المركزية، واصفًا تلك التقارير بأنها «باطلة»، فيما رد وزير خارجيته مايك بومبيو، بأن إيران «لديها تاريخ طويل من الكذب». وأضاف أنه يرى الأفعال الإيرانية بمثابة «قرصنة دول»، ردًا على اختطاف طهران للسفينة البريطانية. وفي تغريدات له عبر «تويتر»، أكد ترامب أن إيران تروج الأكاذيب، وتهدف من ادعاءاتها باعتقال جواسيس من وكالة المخابرات المركزية لإحداث ضجة إعلامية لا أكثر.

دوليا، أوضحت صحيفة الخليج أن عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، التوسط في النزاع المستمر منذ عقود بين الهند وباكستان بشأن إقليم كشمير، في خطوة يمكن أن تؤذن بتغير في السياسة الأمريكية التي تقول إنه يجب حل القضية بشكل ثنائي بين البلدين.

وقال ترامب في البيت الأبيض، حيث يستضيف رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان: «إذا كان بإمكاني أن أساعد، أود أن أكون وسيطًا.. إذا كان بإمكاني أن أفعل شيئًا، أخبروني».

وأشارت صحيفة الاتحاد إلى إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوصل إلى اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين على موازنة ستعزز الانفاق الفيدرالي وتعلّق العمل بسقف الدين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وغرّد دونالد ترامب أنه "تم إبرام اتفاق" بين البيت الأبيض وكبار الديموقراطيين والجمهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب "على موازنة لعامين وسقف للاستدانة" من دون معوقات يمكن أن تحرف هذا التشريع عن مساره.

وذكرت صحيفة البيان أن المسافرين على متن القطارات الإيطالية عانوا من تأخير طويل وإلغاء لأكثر من عشرين رحلة قطار فائق السرعة، أمس الاثنين، بعدما اشتعل حريق في البنية التحتية المحيطة بمدينة فلورنسا.

وقالت شركة (أر.إف.آي) للسكك الحديدية في بيان إن الحريق اندلع في الصباح الباكر من يوم الاثنين في وحدة التحكم في الشبكة، مضيفة أن المؤشرات الأولية أظهرت أنه من المحتمل أن يكون متعمدا.

وأوضحت الاتحاد أن منظمة "نتبلوكس" غير الحكومية قالتويلا شهدت انقطاعًا واسعًا للكهرباء أثر على جميع ولاياتها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل