المحتوى الرئيسى

مستشار الأمن القومي الأمريكي يلتقي كبار المسؤولين اليابانيين وسط توترات إيران

07/22 16:34

أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين اليابانيين، اليوم الاثنين، من المتوقع أن يناقش الجانبان خلالها خطة واشنطن لتشكيل تحالف متعدد الجنسيات لحماية الشحن في الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوتر مع إيران.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن بولتون يزور طوكيو للاجتماع بشكل منفصل مع شوتارو ياتشي مساعد مقرب من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس مجلس الأمن القومي الياباني وتارو كونو وزير الخارجية الياباني.

وقال بولتون، في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع ياتشي في مكتب رئيس الوزراء الياباني: "أجرينا مناقشة مثمرة للغاية بشأن مجموعة واسعة من القضايا"، لكنه رفض الكشف عما اذا كانوا يتحدثون عن خطة التحالف.

وقال آبي إنه سيفكر في الدور الذي يمكن أن تلعبه اليابان في مضيق هرمز، الخط البحري الذي يربط الخليج العربي وخليج عمان ويمر عبره أكثر من خمس النفط العالمي.

وأضاف آبي في مؤتمر صحفي حول نتائج انتخابات مجلس الشيوخ التي أجريت أمس: "نحتاج إلى النظر بتمعّن في الخطة الأمريكية وبحث نوعية التدابير التي ستكون ضرورية".

وأضاف أن اليابان "ستلعب دورها" في تخفيف التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وتصاعدت حدة التوترات بين الدولتين منذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب بلاده من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية الكبرى، فضلا عن الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط بالقرب من المضيق، الذي ألقت واشنطن باللوم فيه على طهران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل